أنت هنا

بنو العباس

الخلافة العباسية

كتاب رفع البأس عن بني العباس - الهوامش من 165 إلى 357

رفع البأس عن بني العباس

مقدمة التحقيق - النص - الهوامش - المراجع

الهوامش

الهوامش من 1 إلى 164    الهوامش من 165 إلى 357 

165- الصفدي 0-  تحفة ذوي الألباب 1/236 - 237 ، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 9/221 ، وابن النجار 15/48 - 77 . وهو من أعيان بني العباس وفرسانهم ودهاتهم ، كانت له منزلة رفيعة عندالرشيد ثم انقلب عليه وسجنه، وأطلقه الأمين واستعان به .

166- له تراجم في كتب كثيرة ، ويعد من فقهاء الأحناف . انظر الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 22/99، وابن قطلوبغا ص 191 .

167- لم يذكره ابن الكازروني ونقل عن الصفدي أن المهتدي خلف سبعة عشر ذكراً وست بنات وأكبر أولاده أبو جعفر عبدالله ، وذكر أحمد الدوري العباسي (ص83) تسعة من أبنائه وهم : عبدالصمد وهبة الله وعبدالكريم وعبدالرحمن وعبدالوهاب وجعفر وعبدالواحد وعبدالله والعباس ، وأشار إلى أن من سلالة عبدالصمد بن المهتدي بالله العباسيين في زاخو (ص 416) .

168- ذكره ابن النجار 15/290 - 291، وقال عبدالواحد بن محمد بن عبدالسميع ابن إسحاق بن إبراهيم بن الواثق بالله أبو الفضل الهاشمي المعروف بابن الطوابيقي من أهل باب البصرة ،  وذكر ابن الكازروني (ص144) إبراهيم بن الواثق وأنه "توفي ببغداد سنة ثلاث وثمانين ومائتين" .

169- الخطيب البغدادي 11/140 ، وقال عنه : "حدث عن أبي بكر الشافعي ، وكان جميع ما عنده مجلس واحد عنه ، سمعناه منه ، وكان سماعه صحيحاً ، سئل عبدالودود عن مولده - وأنا أسمع - فقال ولدت في شهر ربيع الأول من سنة أربعين وثلاثمائة" ، وفي سبط ابن الجوزي (الحقبة 335 - 447هـ) ص 387 : عبدالودود بن عبدالمتكبر بن هارون بن محمد بن عبيدالله ابن المهتدي بالله .

170- ذكره البلاذري ص 127، فقال :  "إبراهيم بن محمد الإمام : عبدالوهاب ومحمداً وأخوة لهما درجوا .. والعقب من ولد إبراهيم لعبدالوهاب ومحمد الأصغر، وكان المنصور ولى عبدالوهاب بن إبراهيم الشام فمات هناك ، وأشار الصفدي 0- تحفة ذوي الألباب 1/216 أنه : "ولي الموسم وإمرة دمشق وفلسطين للمنصور ولم تحمد ولايته ، وطلبه المنصور وهو بدمشق فلم يزل يضربه بقضيب في يده على رأسه حتى شجه، وتوفي بدمشق ... وكان عبدالوهاب بن إبراهيم له من العبيد والإماء والخيل وغير ذلك ما لا يحصى كثرة" .

171- لم أقف على ترجمته .

172- لم أقف على ترجمته .

173- الخطيب البغدادي 10/351 .

174- المنذري 2/338، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 22/74 .

175- الخطيب البغدادي 12/8، وأورد نسبه كما يأتي : "علي بن عبدالله بن إبراهيم  ابن أحمد بن عبدالله بن داود بن عيسى ابن موسى بن محمد بن علي بن عبدالله  ابن العباس بن عبدالمطلب، أبو الحسن الهاشمي" . وقال عنه : "كتبنا عنه ، وكان ثقة يسكن باب البصرة، وكان قد شهد وتولى قضاء مدينة المنصور"، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 17/321 .

176- لم أقف على ترجمته ، وأشار ابن النجار 17/259 إلى والده أبي الغنائم عبدالصمد في ترجمته لعلي بن الحسن الشهرزوري فقال : "سمع الشريف أبا الغنائم عبدالصمد بن علي بن المأمون ..." .

177- البلاذري ص ص 71 - 80 . ومما قاله عنه : "كان علي بن عبدالله بالشراة من أرض دمشق لازماً لمسجده يصلي فيه كل يوم خمسمائة ركعة ويسجد على لوح أتي به من زمزم ، وكان لا يمر به أحد يريد الشام من الحجاز أو يريد الحجاز من الشام إلا أضافه ووصله إن كان ممن يلتمس صلته فقيل له إن المؤونة تعظم عليك، فتمثل قول السلولي :

وماذا علينا أن يُوافي نارنا     كريم المحيا شاحــب المنخر

فيخبرنا عما يريد ولو خلت     لنا القدر لم نُخبر ولم نختبر

ابن حزم ص 19،  والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 5/252 .

178- أورد الكتبي في فوات الوفيات 2/233 الحديث على النحو الآتي : "والله لتكونن الخلافة في ولدي ، ولا تزال فيهم إلى أن يأتيهم العلج من خراسان فينزعها منهم" ، وأورد ابن النجار 17/ 355 عن زينب بنت سليمان بن علي أنهـا سمعت المنصور يقول حدثني أبي عن جدي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا سكن بنوك السواد ولبسوا السواد ، وكان شيعتهم أهل خراسان لم يزل هذا الأمر فيهم حتى يدفعوه إلى عيسى ابن مريم"" ، ولعله من الأحاديث الموضوعة .

179- لم أقف على ترجمته .

180- ترجمه الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 20/149 ، والعماد الحنبلي 4/17، وترجم لوالده الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 19/37 ، وابن الدمياطي 18/132 .

181- ابن الجوزي (وفيات 543هـ) 18/68، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 20/207 .

182- لم أقف على ترجمته .

183- ذكره ابن النجار 17/167، وقال : "علي بن أحمد بن أبي نصر، أبو الهيجاء الهاشمي الحمامي المعروف بابن خليقان" .

184- المنذري 2/354 ،  وابن النجار 17/47، وابن الفوطي 5/351 .

185- المنذري 3/226 وذكر نسبه على النحو الآتي : أبو تمام علي بن أبي الفخار هبة الله بن أبي منصور محمد بن هبة الله بن محمد بن علي بن عبدالسميع بن محمد بن عبدالواحد بن عيسى بن محمد بن موسى ابن عبدالله بن عبيدالله بن العباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب .

186- العماد الحنبلي 5/306 .

187- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 661 – 670هـ) ص 311 .

188- لعله مـن أسرة عبدالقاهر بن عقيل . انظر الهامش 162 .

189- لم أقف على ترجمته .

190- ذكره ابن حزم ص 33، وقال : "حج بالناس نحو عشرين سنة وإخوته : محمد... وسكن عمر منهم مصر، وله بها عقب كثير" ،  والذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 331 - 350هـ) ص 356 .

191- الذهبـي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 421 - 430/ 431 - 440هـ) ص 475، وترجم المؤلف من قبل لأخيه أحمد بن محمد بن العباس بن بكران .

192- الذهبـي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 441 - 450/ 451 - 460هـ) ص 347 .

193- ذكره البلاذري ص 98، وقال : "كان عيسى أثيراً عند أبي العباس وأبي جعفر ونهر عيسى وقطيعة عيسى ببغداد عند فرضة الركاب إلى واسط والبصرة ينسبان إليه" وترجم له الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 7/409.

194- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء7/409 ، وقال عنه حديث منكر .

195- ذكره البلاذري في أماكن متعددة من كتابه (انظر فهرس الأعلام لكتاب أنساب الأشراف ص 345)، وترجم له الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 7/434 .

196- لم أقف على النص .

197- سبط ابن الجوزي (الحقبة 335 - 447هـ) ص 185، وجعله عيسى بن موسى بن محمد .

198- قال السمعاني 2/507 : "الدوشابي بضم الدال المهملة ، وفتح الشين المعجمة، وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة : هذه النسبة إلى دوشاب وهو الدبس بالعربية وبيعه أو عمله، وعرف بهذه النسبة الشريف أبو هاشم عيسى بن أحمد بن محمد الهاشمي الدوشابي الهراس" وقال ابن حجر العسقلاني في نزهة الألباب 1/269 : "دوشاب ، هو محمد بن علي ابن عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس"، وانظر المنذري 2/332 و3/351، 503 ، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 21/83 .

199- المنذري 3/582 .

200- ساقطة من (أ) ، (ب) .

201- الصفدي 0- تحفة ذوي الألباب 1/201 .

202- المنذري 3/252 .

203- في (ب) : سنة ست وعشرين وست مئة (كتابة) .

204- الخطيب البغدادي 12/402 .

205- ذكره ابن حزم ص 34، وقال عنه : "قاضي البصرة ، مات سنة 416، وكان محدثاً وبلغ نحو المائة عام" ، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 71/225.

206- ابن قطلوبغا ص 231 .

207- لم أقف على ترجمته .

208- المنذري /206 ، وابن الفوطي 1/274.

209- البلاذري ص ص 81 - 87 ، وابن حزم ص 20، وابن الفوطي 4/54 .

210- البلاذري ص 80، 94، 95، 96 ، والخطيب البغدادي 5/291 .

211- الخطيب البغدادي 5/291 .

212- السابق 5/291 .

213- حديث "أكرموا الشهود" ، انظر ترجمة إبراهيم بن عبدالصمد بن موسى ، وانظر الحديث في المتقى الهندي . الحديث رقم (17733) 7/12 .

214- لم أقف على ترجمته .

215- في (ب) : عشرين وثلاث مئة (كتابة) .

216- ابن حزم ص 23، والعماد الحنبلي 4/245 .

217- في (ب) : سنة خمس وأربعين ومئتين (كتابة) .

218- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 301 - 310 / 311 - 320هـ) ص 572 .

219- في (أ) : بياض بين محمد والعباس .

220- ابن الكازروني ص 171، وذكره ضمن أولاد المكتفي ، وقال عنه : "ومحمد وكان عاقلاً وأحضر إلى دار الخلافة بعد قتل المقتدر مع عمه محمد بن المعتضد وخاطبه مؤنس بولاية الخلافة ، فأبى وامتنع وقال عمي أحق بذلك" .

221- أورد ترجمته مرة أخرى عقب محمد بن المكتفي بالله بن المعتضد، وذكره ابن حزم ص 44 ضمن ولد المأمون وقال : "ومنهم الفقيه المحدث الشافعي محمد بن موسى ابن يعقوب بن المأمون ، مات بمصر وله تواليف منها : فقه عبدالله بن العباس - رضي الله عنهما - مجزأ على أبواب الفقه في عشرين كتاباً" ، والذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 331 - 350هـ) ص 271 وسرد نسبه على النحو الآتي : محمد بن موسى بن يعقوب بن عبدالله بن المأمون، أبو بكر العباسي وأشار إلى أنه كان والياً على مصر .

222- في (ب): اثنتين وأربعين وثلاث مئة (كتابة).

223- الخطيب البغدادي 3/220 - 221 ، وقد أورد المؤلف ترجمته مرة أخرى عقب محمد ابن هبة الله بن محمد .

224- السابق 5/363 ؛ وقال : "يعرف أهله ببني أم شيبان وهي والدة يحيى بن عبدالله" وأشار إلى أنه دخل بخارى وقلد قضاء نسا سنة 355هـ، ولايعرف مكان وفاته على وجه التحديد بغداد أو خراسان أو بخارى .

225- في (ب) : تسـع وستين وثلاث مئة (كتابة) .

226- الخطيب البغدادي 5/465 ، والذهبي0- سير أعلام النبلاء 16/522، تذكرة الحفاظ 2/989 ، وقال عنه : "شاعر بغداد محمد بن عبدالله أبو الحسن بن سكرة الهاشمي العباسي" .

227- قال الزركلي 7/99 : "من ولد علي بن المهدي العباسي شاعر كبير من أهل بغداد له ديوان شعر في أربعة مجلدات يربى على خمسين ألف بيت" ، وأشار بروكلمان إلى نسخ ديوانه (1/131) .

228- في (ب) : في شهر ربيع الآخر .

229- الخطيب البغدادي 2/214 - 215 . وهناك عالمان آخران كل منهما يعرف بمحمد بن الحسن بن الفضل بن المأمون ، وقد أوضح أبو تمام عبدالكريم بن علي بن محمد بن الحسن بن الفضل بن المأمون، الفرق بينهم فقال ردّاً على الخطيب البغدادي عندما سأله عن ابني المأمون اللذين حدثه عنهما أبو بكر البرقاني : "هما أخوا جدي اسم كل منهما محمد، قال وكان جدي محمد بن الحسن يكنى أبا الحسن وهذا أكبر أخوته وتقدمت وفاته، مات بعد سنة خمسين وثلثمائة وعندنا كتاب له كان أبونا سمعه منه ولم يخرج عنه شيء من العلم وأما أخواه فهما أبو بكر وأبو الفضل وقد حدثا" الخطيب البغدادي 2/215.

230- انظر الهامش 221 .

231- قال البلاذري ص ص 180 - 182: "وأما محمد بن أبي العباس فكان أشد الناس أيضاً بطشاً عابثه المهدي وهو أمير فغمز ركابه حتى ضاق وضغط رجله فلم يقدر على إخراجها منه حتى رده فأخرجها وأغزى المنصور محمد ابن أبي العباس الديلم في سنة إحدى وأربعين ومائة فـي أهل البصـرة والكوفة والجزيرة والسـواد ووجهه في سنة سبع وأربعين ومائة عاملاً على البصرة فاشتكى واستعفى فأعفاه ... وحدثني عبدالله بن مالك الكاتــــب قال : كان محمد بن أبي العباس يلوي العمود ويلقيه إلى أخته ريطة فترده" . ابن حزم .

232- لم أقف على ترجمته .

233- في (ب) : اثنين وأربعين وأربع مئة (كتابة).

234- ساقطة من (أ) ، (ب) .

235- لم أقف على ترجمته .

236- أورد المؤلف ترجمته مرة أخرى عقب محمد بن علي بن محمد بن يحيى الهاشمي. انظر الذهبي0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 441 - 450 / 451 - 460هـ) ص 105.

237- لم أقف على النص .

238- لم أقف على ترجمته ، وقد ترجم الخطيب البغدادي لأخويه أبي منصور محمد بن محمد وأبي نصر محمد بن محمد . انظر الخطيب البغدادي 3/238 ، وترجم السيوطي في هذا الكتاب لإخوانه طراد والحسين وأبي منصور محمد .

239- الخطيب البغدادي 3/237 - 238 وأورد نسباً كاملاً ، فقال عنه : "محمد بن محمد بن علي بن أبي تمام، أبو منصور الهاشمي الزينبي واسم أبي تمام الحسن ابن محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس... كتبت عنه وكان سماعه صحيحاً" . وابن الفوطي 4/56 ، وقال عنه : "الكامل أبو منصور محمد بن محمد بن علي الزينبي العباسي النقيب كان مـن النقباء الأدباء" ، وفي 4/248 قال : "كمال الدين أبو منصور..." .

240- ابن الكازروني ص 209.

241- الخطيب البغدادي 1/356 ، الذهبي0- سير أعلام النبلاء 18/238 - 239.

242- في (ب) : أربع وستين وأربع مئـة (كتابة) .

243- الخطيب البغدادي 3/108 ، والذهبي0- سير أعلام النبلاء 18/241 - 242 ، وابن كثير 12/ 108 ، والعماد الحنبلي 3/324 .

244- قال الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 18/241 : "سيد بني هاشم في عصره" .

245- الخطيب البغدادي 3/108 . قال عنه: "وهو ممن اشتهر ذكره، وشاع أمره بالصلاح والعبادة" .

246- ابن الفوطي 3/162 وأورد نسبه على النحو الآتي : "فخر الدين محمد بن قوام الشرف علي بن أبي الفضل يحيى بن محمد بن هاشم بن أبي الفضل جعفر بن أبي العباس محمد بن أبي علي سليمان بن أبي سليمان أيوب بن أبي جعفر محمد بن أبي الحسن أيوب بن أبي عبدالله جعفر ابن الأمير سليمان بن علي السجاد بن عبدالله الحبر بن العباس" .

247- انظر الهامش 236.

248- الخطيب البغدادي 3/238 .

249- في ( ب) : تسع وسبعين وأربع مئة (كتابة) .

250- لعله في الجزء غير المنشور من تاريخ بغداد لابن النجار .

251- لعله في الجزء غير المنشور من تاريخ بغداد لابن النجار .

252- انظر الهامش 223 .

253- سبط ابن الجوزي (تحقيق الغامدي) 2/732، وقد ترجم السيوطي لوالده محمد ابن عبدالعزيز بن العباس .

254- لعله في الجزء غير المنشور من تاريخ بغداد لابن النجار .

255- ساقطة من (ب) .

256- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 19/466.

257- في (ب) : في شهر ربيع الأول .

258- لم أقف على ترجمته .

259- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 521 - 530هـ / 531 - 540هـ) ص 121 .

260- يظهر من السياق أن والده هو الحسن ابن محمد بن علي الزينبي الشهير بنور الهدى المكنى بأبي طالب، وهذه المعلومة لا تتفق مع قوله : "مر نسبه في ترجمة أبيه أبو تمام" .

261- ابن الدبيثي : 2/86 وأورد نسبه كما يأتي : "محمد بن عبدالمتكبر بن الحسين ابن عبدالودود بن عبدالمتكبر بن هارون ابن محمد بن عبيدالله بن المهتدي بالله أبي عبدالله محمد بن الواثق بالله أبي جعفر هارون بن المعتصم بالله أبي إسحاق محمد بن الرشيد أبي جعفر هارون" .

262- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 20/115 .

263- السابق 20/76 .

264- المنذري 3/93 ، وابن الفوطي 1/290، وأورد نسبه كما يأتي : "عزف الشرف أبو المظفر محمد بن أحمد بن علي بن الحسين ابن الحسن بن محمد بن الحسن بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبيدالله بن العباس بن عبدالمطلب" .

265- انظر الهامش 261 .

266- ابن الفوطي 3/535، وفيه : "قوام الدين أبو الغنائم محمد بن محمد بن [محمد بن محمد ابن] أحمد بن المهتدي الهاشمي (الخطيب)" .

267- في (ب) : في شهر ربيع الآخر .

268- ابن الدبيثي 2/120 وفيه : "محمد بن علي بن طراد بن محمد بن علي بن الحسن ابن محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس ، أبو العباس ابن الوزير شرف الدين أبي القاسم ابن نقيب النقباء أبي الفوارس ابن نقيب النقباء أبي الحسن" .

269- ساقطة من (ب) .

270- المنذري 1/301 ، وفيه : "الهاشمي البغدادي الحريمي" ،  وابن الفوطي 3/536 .

271- في (ب) : المحرم .

272- المنذري 1/327 ، وابن الفوطي 3/133.

273- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 601 - 610هـ) ص 72، وترجم المؤلف في هذا الكتاب لوالده وأورد نسبه كاملاً إلى العباس، ويلاحظ الاختلاف في الاسم بعد علي فهو في ترجمة طلحة : أحمد ، وهنا محمد، انظر الهامش 115.

274- المنذري 2/107 في وفيات 603 وقال : "وفي الثالث عشر من رجب توفي السيد الشريف أبو عبدالله محمد ابن السيد الشريف أبي المفاخر سعيد بن الحسين بن محمد بن علي بن محمد الهاشمي المأموني الشافعي الصوفي الواعظ بالقاهرة ، ودفن بسطح المقطم ، سمع ببغداد ... وقدم مصر ... وسمع بالإسكندرية ... وحدث . سمعت منه ، وسألته عن مولده فقال : ولدت بنيسابور يوم الإثنين خامس عشر رجب سنة ست وأربعين وخمس مئة ..." .

275- السابق 2/108 .

276- السابق 2/229 .

277- السابق 2/301 وقال عنه : "السيد الشريف الزاهد أبو تمام محمد بن أبي جعفر العباسي بن أبي الفضل يحيى بن أبي تمام محمد بن نور الهدى أبي طالب الحسين ابن نقيب النقباء أبي تمام محمد الهاشمي الزينبي" .

278- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 611 - 620هـ) ص 422 ، وأورد في سير أعلام النبلاء 18/115 - 116 ترجمة قريبة من ترجمة هذا العلم ، وهي لشيخ القراء الخطيب أبي الفضل محمد بن عبدالله بن أحمد بن محمد الهاشمي العباسي الرشيدي البغدادي المتوفى سنة 537 .

279- لم أقف على النص .

280- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 621 - 630هـ) ص 280.

281-  في (ب) : سبع وعشرون وست مئة (كتابة).

282- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 621 - 630هـ) ص 293.

283- السابق ص 377 .

284- المنذري 3/412،  وترجم السيوطي لأبيه وجده في هذا الكتاب .

285- في (ب) : في شهر ربيع الآخر .

286- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 631 - 640هـ) ص 304، وفيه : محمد بن الحسن بن أبي الفائز .

287- في (ب) : ست وثلاثون وست مئة (كتابة) .

288- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 631 - 640هـ) ص 448 .

289- السابق ص 449 .

290- المنذري 3/604 .

291- ذكر الذهبي 0- معجم الشيوخ 2/ 298 والده الفضل بن عقيل وأشار إلى أن محمد بن هاشم بن البهاء عبدالقاهر، روى عنه، وذكر العماد الحنبلي 5/ 454، والده الفضل بن عقيل فأشار إلى أن محمد بن هاشم بن البهاء عبدالقاهر بن عقيل روى عنه .

292- الذهبي 0- تذكرة الحفاظ 2/1488 ، ومعجم الشيوخ 2/298 - 299، والعماد الحنبلي 5/454 ، وقال عنه : "أبو عبدالله محمد بن هاشم بن عبدالقاهر بن عقيل العدل الهاشمي العباسي الدمشقي روى عن ابن الزبيدي وأبي المحاسن الفضل بن عقيل العباسي ، وشهد مدة وانقطع ببستانه ومات في رمضان عن ثلاث وتسعين سنة" .

293- الذهبي 0- معجم الشيوخ 2/298 - 299، وقال : "سمع من عم أبيه الفضل بن عقيل ، ومن ابن الزبيدي، وحدث بالصحيح في حياة ابن عبدالدائم ، وله إجازة من أبي روح الهروي وجماعة ، أدركناه وقد عجز وانقطع ببستانه بالمصيصة" .

294- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 19/383 .

295- في (ب) : المحرم .

296- ابن خلكان 4/453 - 457 ، والذهبي 19/392 ، والكتبي 13/315 وأورد له ابن خلكان مطلع قصيدته التي ذكر بعضها السيوطي وهي :

"خذ جملة البلوي ..."

297- المنذري 3/423 .

298- ابن الفوطي ، وقــد أشار إليه في مواقــع عدة من كتابه انظر التراجم ذات الأرقام 594، و 1053، و 3477، و 3531، و 5162 .

299- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء ، وذكر بأبي تمام أحمد بن أبي العز محمد بن المختار بن محمد بن عبدالواحد بن المؤيد بالله ... البغدادي التاجر الجوال ويعرف بابن الخص ... توفي بنيسابور... سنة ثلاث وأربعين وخمس مئة ؛ والعماد الحنبلي 5/135 . ذكره باسم "أبو تمام أحمد" وأشار إلى أن وفاته في سنة 543هـ .

300- في (ب) : أربع وثلاثين وخمس مئة ، وهو خطأ فيما يبدو ؛ لأن الذهبي والعماد الحنبلي أشارا إلى أنه توفي سنة 543.

301- المنذري 3/459 .

302- ابن حزم ص 22 ، وقال عنه : "عمر حتى أدرك المتوكل" ابن الكازروني ص120، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 11/449 .

303- المنذري 3/297 ، وقال عنه : "الشريف الأجل أبو الفضائل ، ويقال أبو عبدالله مضر بن الشريف أبي المفاخر أحمد بن أبي المنيع ناصر بن عبدالله الهاشمي البغدادي المعروف بابن خولان" .

304- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 501 - 510هـ /511 - 520هـ) ص 359 .

305- ابن حزم ص ص 32 - 33 .

306- ابن حزم ص 24، وابن الكازروني ص 133،  والذهبي 9/335 .

307- أشار إليه الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 9/335 ، وتاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 201 - 210هـ) ص407.

308- القضاعي ص499 ، وابن غازي الأزدي الحلبي ص 221 .

309- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء  22/53 ، والمنذري 2/334 .

310- ذكره الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 20/173 في ترجمته لوالده .

311- ذكره ابن حزم ص 29 ضمن أولاد الموفق ، وأشار إلى أنه لم يعقب .

312- ابن حزم ص ص32 - 33 ، وقال عنه : "ولي المدينة ومكة ، وحج بالناس من سنة 263هـ إلى سنة 278هـ ولاءً ، ثم هرب من مكة عند الفتنة . فنزل مصر ومات بها ، وألف نسب العباسيين وغير ذلك" ، والفاسي 7/357 .

313- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 331 - 350هـ) ص 168 .

314-  ابن الكازروني ص 213 .

315- في (ب) : خمس وخمس مئة (كتابة) .

316- الذهبي 0- سير أعلام النبلاء 21/52.

317- الذهبي 0- تاريخ الإسلام ، وابن الفوطي 4/80 وقال عنه : "كريم الدين أبو جعفر هارون بن محمد ..." .

318- في (ب) : أربع وثمانون وخمس مئة (كتابة).

319- المنذري 3/515 ، وابن الفوطــي 3/755 .

320- في (ب) : ست وثلاثون وست مئة (كتابة) .

321- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 261 - 270هـ / 271 - 280هـ) ص 485 .

322- ترجم المؤلف في هذا الكتاب لولده أحمد ابن هبة الله في مكان سابق .

323- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 146 - 056هـ) ص 062، وترجم المؤلف لمجموعة من آل عبدالقاهر في أماكن مختلفة من هذا الكتاب .

324- في (ب) : أربع وأربعين وست مئة (كتابة) .

325- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 491 - 500هـ) ص 140.

326- المنذري 3/184 ، وابن الفوطي 4/545 وورد نسبه كما يأتي : "مجد الدين هبة الله ابن عبدالله بن أحمد بن هبة الله بن عبدالقادر بن الحسين بن عبيدالله بن عبدالله بن عمر بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم  بن المنصور أبي جعفر عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس" وقال عنه : "وافر العلم والأدب ... وكان أوحد زمانه علماً ونسكاً وقراءة" .

327- المنذري 3/38 ، وابن الفوطي 3/555.

328- في (ب) : إحدى وخمسين وخمس مئة (كتابة) .

329- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 631 - 640هـ) ص 311 .

330- السخاوي 0- وجيز الكلام 2/593.

331- في (ب) : المحرم .

332- ساقطة من (أ) وجاءت على هامش الصفحة في (ب) .

333- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 641 - 650هـ) ص 466 .

334- في (ب) : أبو محمد بن عيسى .

335- الذهبي 18/546 ، وابن مفلح 2/144.

336- محمد بن عيسى بن أحمد بن محمد ، أبو الفضل الهاشمي .

337- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 461 - 470هـ) ص 339 .

338- الخطيب البغدادي 20/404 - 405.

339- قال الخطيب البغدادي 2/404 : "حدثنا علي بن أبي علي حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الطبري قال: رأيت ثلاثة يتقدمون ثلاثة أصناف من أبناء جنسهم فلا يزاحمهم أحد : أبو عبدالله الحسين بن أحمد الموسوي يتقدم الطالبيين فلا يزاحمه أحد وأبو عبدالله محمد بن أبي موسى يتقدم العباسيين فلا يزاحمه أحد، وأبو بكر الأكفاني يتقدم الشهود فلا يزاحمه أحد" .

340- مات في حدود الأربع مئة في (ب) عقبها: والله أعلم ، وهي غير موجــودة في (أ) .

341- لم يشر إلى هذا المدخل في (أ) ، وأثبت في (ب) .

342- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 551 - 560هـ) ص 47 .

343- في (ب) : إحدى وخمسين وخمس مئة (كتابة) .

344- ابن الكازروني ص 276، وابن الفوطي 5/310 .

345- في (ب) : ست وسبعين وست مئة (كتابة) .

346- البلاذري ص 179، وأشار إلى أنها تزوجت من محمد بن عبدالله بن علي المخالف لأبي جعفر فتوفي قبل أن يجتمعا، فتزوجها محمد فولدت له عليّاً وعبدالله ابني المهدي، وكانت مـن أشد الناس قوة وبطشاً.

347- ابن الكازروني ص 274 ، والمنذري 4/315، و 401 .

348- البلاذري ص 29، 94، 127، 181، 182، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 10/238 ، والمنذري 2/55 .

349- لم أقف على النص .

350- البلاذري ص 89، 127، 275، 276،  وابن حزم ص 22 ، والذهبي 0- سير أعلام النبلاء 10/241 .

351- الذهبي 0- تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات 581 - 590هـ) ص 324.

352- في (ب) : تسع وثمانين وخمس مئة (كتابة).

353- الذهبـي 0- سير أعلام النبلاء 10/187.

354- المنذري 1/228 . وذكر أنها تعرف ببنت ابن شفنين لقب عبيدالله بن أبي عيسى ، وقد ترجم المؤلف في هذا الكتاب لجدها أبي السعادات أحمد بن أحمد بن عبدالواحد، انظر الهامش 41 .

355- ابن الكازروني ص 276 وقال عنها : "السيدة المعظمة فاطمة وتوفيت ببلاد العجم في أسر المغول ولم يتعرض لها بسوء" .

356- الذهبـي 0- سير أعلام النبلاء 22/133.

357- في (ب) : آخر الكتاب "علقه فقير رحمة ربه الهادي عمر العبادي عفا الله عنه في أواخر ذي الحجة سنة اثنتي عشرة وتسع مئة .

وقع الفراغ من تعليقه بعون الله سبحانه وتوفيقـه فـي ثامن شهر ربيع الآخر لسـنة ثلاث وثلاثيـن وألف في مدينة مصر القاهرة حرسها الله تعالى إلى يوم الآخرة" .

 

 

 

المرجع إهداء من :

 أ. د. يحي محمود بن جنيد

التاريخ

3 رمضان 1424 هـ

 

من تراث الأسرة