الشيخ الشاعر علي بن محمد القاضي باوزير
نسبه : هو الشيخ العارف بالله علي بن محمد (القاضي)بن سالم بن عبدالله بن سعيد بن علي بن سعيد بن عبدالله بن احمد بن عبدالله بن احمد بن عثمان بن محمد بن احمد بن ابي بكر بن محمد بن سالم بن عبدالله بن يعقوب بن يوسف بن علي (الوزير )بن طراد ( النقيب) بن محمد الزينبي العباسي
مولده ونشأته :
ولد الشيخ علي بن محمد القاضي بحوطة الباطنة وادي العين سنة 1255 هـ في أسرة عرف أهلها بالعلم والصلاح
فنشأ نشأة دينية وتربى في كنف والده الشيخ محمد بن سالم القاضي وجده لأُمه المنصب عبدالله بن محمد الصحابي وكان رحمه الله زاهد تقي مستجاب الدعوة
له الكثير من المساجلات الشعرية اطلعت على البعض منها مع عدد من شعراء حضرموت
منهم احمد بن علي باوزير صاحب النقعة ومحمد العطاس ( هبهب) صاحب سدبة وعلي بن محمد بن جنيد صاحب الرحبة
وهناك الكثير من القصائد التي قالها في مناسبات كثيرة الا انها لم تصل إلينا وماتت بموت رواتها ..
توفي الشيخ علي بن محمد القاضي بالباطنية سنة 1336هـ
ومن قصائده المشهورة قصيدته التي أرسل بها تعزية في وفاة المنصب العطاس التي يقول فيها
يالله يارباه سالك يا معين الصــابرين
ياحي ياقيوم سالك يا إله العـــالمــــين
بالخاتمة نظفر ونستبشر مع رشح الجبين
لسالت الانسام وأهل الفضل عندي حاضرين
حيث اندروني وادي النسيان وولوا مدبرين
ندرت للبرزخ ومن فوقي شواهدها وطين
في قبر ضيّق يا مشيب الرأس قل للعارفين
ردوا علي روحي بحكم الواحد الفرد المبين
حسّيت والحساب قدهم فوق راسي واقفين
نكير مع منكر على هذا الخبر متساعدين
من قامت الدنيا وقدهم بالحسب متعنيين
حد شال ميزانه وحد شال المقامع باليمين
قالوا تثبت قل لعبدالله جائنا سائلين
نسألك عن دينك وعن دنياك في الوقت المحين
الله يثبتنا ونتنـطـق بـقول الـثابتـيـن
على ديني التوحيد والفرقان زبن المتقين
لا قلت هذا القول ولو من جنابك مسرعين
قالوا بشر بالخير بانجعلك في الحفظ المكين
في القبر باتنجو وفِي الجنة سعوف الصالحين
في الجنة الخضراء تحصل قصر ما يبنى بطين
بالدر والـياقـوت والمـرجـان دار المحسنين
وان ما ثبت بالقول هذا ما تثبت بالقين
شدّوا عليه النطح زقلوا به وقدهم مغضبين
بالضرب ما رحموه خلوا عظمه الصاحي طحين
ياويل من يتبع هوى نفسه وخلاها تهين
ضيَّع حقوق الله لي هي لازمه ع المسلمين
الخمس الصلوات والزكوات حق للمعدمين
وحج بيت الله خامس ركن سعف الواقفين
والشهر شهر الخير لي فيه الخلائق صائمين
اذا دخل رمضان دور ع حجازه واللوين
وبات ضائع في مقامه في سعوف الضائعين
ذَا فصل والليله زعل مرقدي واردفت الونين
ع المنصب المشهور مولى القلب والعقل الفطين
منصب بني هاشم رجال الجهدمه كمن معين
احزنه يا وادي قضاعة من عقومك للرهين
يا وادي الاحجال لي فيك القبل متناحرين
دوبه يخمّد ع نيرهم يوم تلهب بالرشين
سره خلف في زين يتوسق في الحمل الرزين
تركة عمر عطاس على بحر الكرامة واردين
وأهل السلف سعده بجنبه يقرعون المؤذيين
يابن حسن طالب كرامه للكرامة سائلين
نطلب كرامه تصلح الاعمال في دنيا ودين
والختم صلى الله على احمد الهادي الأمين
وما قرأ قارى وما العبّاد لله ساجدي
وله الكثير من المساجلات الشعرية مع عدد من الشعراء منهم الشيخ علي بن محمد بن جنيد ( مولى الرحبة)
الذي ارسل بقصيدة للشيخ علي القاضي يقول فيها
أبديت بك يا ميسر كل ما تعسر
الواحد المنفرد سبحانه المعبود
جزل العطاء رب سالك ذنبنا يغفر
في عطف جودك دخلنا يا وسيع الجود
يابلكرم لعبدك يالله ان تنظر
وترحم الشاب والشيبة مع المولود
آخر زمن يوحل المخلوق لو فكر
دنيا الندم فانيه ما يتم بها مقصود
العمر للأدمي من يخلق أمقدر
والموت لا شك يأتي لنقضى المعدود
في القبر يأتي نكيراً في قدا منكر
يحاسبونه وهو تحت الثراء ملحود
يالله بحسن العمل بالخاتمة نظفر
في يوم ما يجزي الوالد عن المولود
ذَا فصل والهاجس الليلة ضوا يهدر
لا هو تخطم ولا هو سار لي مقيود
قد لي ليالي وانا في بحر ماله بر
لفطنت جاويد كلاً بالثناء معهود
كم من غصيني جليل القرن ومعجر
اهل الظفر والجميلة كابسين الجود
وبعد يالله يالي هاوي المنشر
في ظهر مهري قوي اما العضد موصود
اسرح بخطي طلوع الفجر واتيسر
من منزل اهل الرياسة والكرم والجود
من حوطة الشيخ سالم بحر ماله بر
من حد محمي بجاه اهل السلف لجدود
واعبر عدم حين نور الضؤ لك يظهر
زر بن حمد ع طريقك يحصل المقصود
مر بالخطم بالضحية خلها بالمر
وانكس الى عين وادي كاسبين الجود
بعنس وبازار كم من هيج يتهدّر
هم يرعضون المصبح لا فتك جلمود
هم ضؤ لي في بهيم الليل لا غدر
لي يرعضون الغوارب في الليال السود
مقصدك للباطنة ع المنصب اتخبر
للجاي والبات مثل المورد المفهود
خصه سلامي وزد ع القاضي اتخبر
واشرح عليهم كلامي بالقلم مرصود
قله طلبنا جوابك وانت لا تعذر
لا كانه الا سطر واحد طالب الموجود
والختم صلوا على احمد عد ما ذكّر
اما جهنم تشرر بالشرار السود
وياتي الرد من الشيخ علي بن محمد القاضي على قصيدة بن جنيد
سمّيت بالفاتحة واثنيت بالكوثر
وسورة النُّون والسجدة وسورة هود
والواقعة هي ولَم نشرح وما تيسر
ومن الحروز المكينة وافيات اعهود
نزلت على المصطفى بالوح والدفتر
ليلة سرى به ركع للواحد المعبود
قاب قوسين يتحمد ويتشكر
أرسل عليه الفرائض كلها عنقود
نطق الشهادة وحج البيت لي يذكر
والخمس والصوم والزكوات في المحصود
انزل بها الوحي لجل المصطفى الأنور
أركان لسلام هذه كلها عنقود
يا من يواضب عليها حل واستبشر
في جنة الخلد لي هي ظلها ممدود
يابخت لي صدقوا به حازوا المتجر
وامسوا مع الحور ليهن باهيات أخدود
وأما الذي كذبوا به ربحهم لخسر
باجهل ليلة سرا به هو وَيَا نمرود
قالوا محمد كذب في القول يوم أنذر
كتبت عليهم شقاوة عصبها معقود
في الغار صدّق به الصديق يوم أنذر
وبين عينيه قبل وأبذل المجهود
ساعده بالمال على الكفار والبتّر
وساعدوه الصحابة تمموا المقصود
قلعوا معه باب خَيْبَر ديره اتكسر
كم من ولد من بني أُمية وبن مسعود
أهل السيوف البواتر حد ما يفتر
لي صفوا الدين نشروا سيفه المجرود
عمر وعثمان وبن العوف لي يذكر
وابن عمّه علي لي بالثناء معهود
قام الشريعة على سوم القضاء شمر
وحكمها قام بالشاهد وبالمشهود
عليه صلوا عدد ما مزنها ثغّر
وما السرايا تلمّع في الليال السود
ذكرت في القبولة في الارض تتوفر
وتذكر أجواد كل بالثناء والجود
ماحد طرحها على ظهره واتوخر
كلاً عطاها ملأها بالرصاص السود
شرقي وقبلي ونجدي باعوا المتجر
ماحد خسر في التجارة حكمها مشهود
يامن يحادي على الوزران بايظفر
الجوهي اقرب إليكم ورده المفرود
والعوبثاني وعاد الجابري يذكر
مولى رسب في حماكم ياوساع الجود
وكار سيبان والمشقاص لي ينهر
فيه العتوم الكثيرة بذرها ماجود
هذي القبل ع الوزيري كلها تحتر
عينين في وجه مثل السيف لي ممدود
من يوم جات القوافي خطها يظهر
ابيات قد جات ماشي مثلها موجود
احلى من الود من كاحب جعيد أغزر
يغذاه بالمسك من فوق العنق مجرود
من عند ولد الوزيري ذكرهم يذكر
يجيب مطرين من حب الذره منقود
وجدهم بحر طامي بالموج يزغر
.................................
مولى المحيجر في الرحبة لقى محجر
حوطه نويره زهية ظلها ممدود
أنتم عليكم لقوا في الشرع ما تيسر
حادوا على منزلتكم بالكرم والجود
وكونوا أجواد لأحد بالهوى يسكر
ولا يكن منكم حاسد ولا محسود
لأنكم في جزيرة نكرها ينكر
فيها الجنود الكثيرة جعلها ماجود
لكن مولى المحيجر حصنكم لزور
يحاذرونه وتمّا سيفكم مغمود
ندعي لكم بالهداية خيركم يكثر
والشر بابه يتمي بينكم مقلود
وبعد ياطير يالي في السماء قد فر
تفر بجنحين لا جائع ولا مطرود
من باطنة عين بالباكر سرح بكر
الى رحبة الشيخ سالم بحر موجه سود
مسقي بوحي السلف والمصطفى الأنور
صدر إلينا قوافي حصل المقصود
رحبته تشرب وبالخيرات باتكثر
رجال تعمر مكانه قولهم مقيود
قله ان ذَا جوابك جاك واتصدر
والعفو مطلوب منك والخبر ماجود
وَالنَّخْل مبعد شرب من شربة الكوثر
نطلب من الله نفحة بالكرم والجود
غفران للذنب والرحمة بها نظفر
طاهب يروح مدلهم ع الجبال السود
ويصير سيله على جمع الضمر ينعر
لجل الدواوير نقضي ديننا المقصود
والختم صلوا على الشافع في المحجر
في يوم ما يجزي الوالد عن المولود
يوم الخلائق لها الاجناس تتعبر
وأما جهنم تشرر بالشرار السود
وقد أرسل بقصيدة للشاعر الشيخ احمد بن علي بن علي بن سالم (مولى النقعة) تعزية في المنصب محمد بن علي الثاني
يقول فيها :
أبدي بواحد فرد ماله ثاني
عليه ما تخفى حجج مخفية
مجري عزيف النهر في الفرداني
من وسط شمّخ عاليه مبرية
الرعد سبح له مع الحصياني
والماطر السيال في القفرية
كل يسبح له في الاكواني
جلّت صفاته والي القدسية
نسأله بالغفران والاحساني
في يوم نفسي في الثراء مهمية
في لحد ضيّق والكساء اكفاني
بين المــدارج كـلهــا مـثـنيـه
عسى بعفوه تصلح الاعمالي
ونسكن الجنة بلا شقية
بركة محمد لي ظهر لدياني
واصحابه اهل العزم والذرية
جدد لنا ألأسلام والأيماني
وخمس مفروضات والوترية
الصوم واجب لا دخل رمضاني
والحج والاحرام سعف النية
وصدقات يترجح بها الإيماني
بالسر تخرجها بلا منية
هذه صفات المصلحين أعمالي
المؤمنين المخلصين النية
ذَا فصل والهاجس ردف قيفاني
فيها ذلق واحروفها مبنية
النوم يحرم لا غمضت اعياني
وأمست لحومي كلها مبرية
أمسيت متوحل كما البلهاني
والقلب موجع والكبد مقلية
عا المنصب المشهور في البلداني
لي يخرج السوداء من الحزرية
عنده معاني مالها نقصاني
واحكام تصدر ع طرق شرعية
يفـرج المـعقول بالـقيفانــي
واحكام من ربه معه وهبية
يكفي عن الحذاق والغراني
سنح القبيلة ساعة الهبنية
تحزن عليه الحضر والبدواني
اهل السبح والهمة العلوية
عيضة شبابه معدن البرهاني
يجني فواكه بكرة وعشية
احنا لنا العيضة من الدياني
يرجع جمل بعد الجمل بالخية
بعده لقينا سهم بالامثالي
ربك يدله على طرق شرعية
بركة سلفنا لي تشل لرزاني
أسرارهم تبقى في الذرية
سعيد سعده فاض في الودياني
ونال من رب السماء القطبية
وبعد يالعاني على زفاني
منيب حجب لي رقبته ملوية
اسبق من البارود والثعباني
من تحت بكرة طيبة عربية
عليه بكر في وكل رحماني
من وادياً مشهور بالقدية
محمي بكَم من شخص شرعه وافي
أسلابهم ما تعرف الهندية
اعبر بسدبه تنعش الحرثاني
حيث الثيل في اذبارها مسبية
صبّح مدينة خيرة البلداني
فيها عمارة قد بطت مبنية
قل باكرامة ياوسيع الحالي
يا نور شارق فوق كل نورية
زر في ضريحه معدن البرهاني
حافظ شروط العلم والوترية
وأنفذ الى النقعة على الإيماني
أسلافها دوب الزمن محمية
قرط الذهب فيها ونوره ياضي
إنذار تسعى له من الدرعية
وأنشد على شاعر غريب ألحاني
عنده حليلة مشعفة قبلية
بن سالم الي في الرئاسة صالي
أوراق يطلقها وهي مغرية
قله وزد قله رزت لحمالي
مشخص علينا ضاع في البريّة
دنيا الندم تفنى وكل شي فاني
عسى لنا العيضة في الأخرية
طالب جوابك يالأصيل الغالي
يامعدن البرهان والذرية
وأختم بمن قد دمر الكهاني
وأحيا الشريعة خاتم الرسلية
صلاة دائم ما سرى برقاني
او لاح بارق خصب في منشية
.................................
وياتي الجواب من الشيخ احمد بن علي
( مولى النقعة )
أبدي بذي الإكرام والاجلالي
جل جلال اصفاته العلوية
سبحانه الفرد الكريم الوالي
رب السماء والكعبة المبنية
لي صور آدم من حمى صلصالي
من طين لازب مصدر البرية
وارزقه حوا في سرع واعجالي
من الضلوع القصر المحوية
واخلق امّم منهم نساء ورجالي
واتكاثروا من نسله الذرية
تمم بخلقه نوره المتلالي
نور المشفّع خاتم الرسلية
وبعد ذعّر نومي المزعالي
وقد شواطن خاطري مذرية
خطاً ضوى نظم النسيب الغالي
بيت الكرم والشامه النبوية
من بن محمد والحون إحلالي
أيضا وله دحقات في الأصلية
يشكي فراق المعدن الهيالي
العارض الهطال في المنشية
من فرق لبوه قد تكامل حالي
واردى بلحمي والكبد مضبية
لكن ذَا حكم الكريم الوالي
والعمر شف قد له قُرة مسمية
وبعد يالعاني على زفاني
محلاة تالي بارقة مطوية
اعبر بسدبه لي ثمنها غالي
هاشت قروش الهند والجاوية
الى السفيل المورد المتعالي
تشرب بحفنك من عدود اهنية
زر واخلص النية مع المدخالي
شوف الكرامة حاصله فورية
مقصدك للروضة جناها حالي
فيها الجمال الفطر المثنية
تلحق رجاجيل الثناء واشبالي
اهل الكرم والهمة العلوية
اقصد علي وأعطه ضروب امثالي
قله بلغ خطك وَذَا عوضية
وان شي مخالف لا يقع بالبالي
القلب شارد ما معه جمعية
ياريت حد يدرى بما في حالي
القيد رازي والطرق دروية
زور الحرم وأسعى وحط احمالي
يابخت من يبلغ بطيب النية
ذَا لي حصل وأختم بمولى بلالي
لي خصه الله خاتم الرسلية
عليه صلوا بالبكر واصالي
عدة محامي المطر والشعبية