أنت هنا

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الثالث

 

 

مختصر الانساب الحضرمية 

أبو فارس باكرموم

منقول من كتاب الاستاذ القدير باخيل النوحي المسمى ( ادراك الفوت في انساب اهل حضرموت ) مع بعض الاضافات ...

الجزء الثالث: حرف السين- حرف العين

 

*** حرف السين ***

آل باسالم :

أسرة ذكر أنهم من كندة (جواهر الأحقاف ج2 ص13)

آل باسالم :

أسرة تسكن "ضغر" "الوليجات" ، وأسرة أخرى تسكن "الخريبة" .

بيت سالمين :

قبيلة من المناهيل (الشاطري ج 2 ص 354) .

آل بن سبعان :

قبيلة تسكن مع الصيعر ، وليسوا منها (الشامل ص 123)

آل بن سبعة :

من بني قاصد من يافع ، يسكنون لحج (العبدلي ص 44) .

آل باسبعين :

أسرة تسكن قرية الدوفة في وادي دوعن .

بنو سبوله :

قبيلة من المناهيل (الجنوب العربي ص 197) .

آل باسبيت :

أسرة قيل هم من كندة ، تسكن "منخوب" (جواهر الأحقاف ج 2 ص11) .

آل باست :

قبيلة من آل بانخر من الحالكة من سيبان (الجنوب العربي 193) .

آل باست :

قبيلة من القثم (الشامل ص 97).

آل السرائي :

قبيلة من آل الظبي من يافع هم : آل المصلي ، آل عاطف جابر ، آل بن على سواد ، آل البطل ، آل أبو حزام ، آل عبادي ، آل الصلاحي (البطاطي ص91) .

آل سريع :

قبيلة من النمارة ، تسكن "العميق ، الركح ، الكريف" (الشامل ص125).

أهل سعد :

جاء في الشامل قوله : وهم قسمان سعد حبان ، وهم الساكنون بوادي حبان ، سعد الشعاب وهم بوادي عمقين وشعابه ، وذكر عن نسبهم أنهم سعد تجيب من كندة (الشامل ص 50 - 51) .

أهل سعد :

قبيلة كبيرة من العوالق هم : أهل جارضة ، أهل شمعي (الجازع ص 65) .

بنو سعد :

قبيلة كان لها مشاركة واسعة في الأحداث السياسية خلال انتقال نهد إلى حضرموت ، وهي من القبائل المتحالفة والمنتقلة مع نهد ، في أواخر القرن السادس الهجري .

وهم آل جميل ، آل حسن . جاء في طرفة الأصحاب عند تقسيمه لنهد : آل جميل ويقال لهم بنو سعد ، وليسوا من بني ظنة ، آل حسن أيضا من بني سعد (الرسولي ص 139) .

وكان لهم دولة مركزها مدينة شبام ، وقد سقطت سنـــة 846هـ (الحامد ج 2 ص 620) .

آل السعدي :

بطن من بني قاصد من يافع منهم : آل بن حنش (البطاطي ج 93) .

آل سعيد :

فخذ من العكابرة ، من نوَّح ، وهم : آل باحيدان ، آل باراجح ، آل بازبيدي ومنهم آل باعبد ، ويسكنون : المسنة ، أسفل العين ، الغريفين .

بيت سعيد :

قبيلة من الحموم ، تسكن الشحر (الشاطري ج 2 ص 357) .

بنو سعيد :

هم بنو سعيد بن كامل بن حمار بن عبيد بن دهفل بن سعسم الصدفي ، كانوا يسكنون وادي دوعن (الإكليل ج 2 ص 52) لهم بقية .

آل السعيدي :

قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، منهم آل بن علي جابر ، آل بن جابر أحمد (البطاطي ص 92) .

آل السقاف :

بيت من السادة .

السقالدة :

من قبائل الشعيب من يافع ، هم : الأرنف ، السيل ، الرباط ، القزعي ، العنفدي ، النجدي (الجنوب العربي ص 214) .

السكاسك : 

قبيلة كبيرة وقديمة من كندة . السكون :

قبيلة قديمة من كندة ، ذكر ابن الأثير : وينســب إليها خلق كثير (اللباب ج 2 ص 125) .

آل سلاَّم :

بتشديد اللام ، من يافع ، منهم آل محسن العبادلة سلاطين لحج (العبدلي ص 41) .

بنو سلامة :

هم بنو سلامة بن كامل بن حمار بن عبيد من الصدف ، كانوا في الهجرين (الإكليل ج 2 ص 52) وبقيتهم معروفة في دوعن .

سلم :

بفتح فسكون قبيلة من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد ، هم : آل هميم ، آل باهيصمي ، آل باضفر ، آل باجعيم ، آل باسلوم ، آل بن مكسر ، آل بادعام ، آل باجحاو ، آل عبدالله ، آل باحميد ، آل بادخن ، آل باكرش ، آل بادهري ، آل بايوسف ، آل باحف ، آل باوهال (الشاطري ج 2 ص 366) . 

وهي سلم القبيلة التي لم يفصلها راوية بلعبيد عن لقائه بمؤلف كتاب بين مكة وحضرموت ، وذكر له : إذا فسرت لك سلم لازم أذكر كل الحضارم الذين في مكة وجدة . (البلادي ص 142) وليس ذلك بصحيح .

آل بن سلمان :

أسرة تسكن بلدة الرباط .

آل سلمة :

من آل عمرو من تميم بن ضنة (الشاطري ج 2 ص 352) .

آل سلمة :

بطن قديم من السكون من كندة (القلقشندي ص 293) .

آل سلمة بن سليمان :

قبيلة من الجعدة ، في وادي عمد منهم : آل عفيف ، آل بوقاسم ، آل 

بوجديل ، آل هلابي ، آل حميد (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 359) .

آل باسلوم :

من الخامعة من سيبان ، يسكنون كورسيبان (الشاطري ج 2 ص 359) .

آل باسلوم :

قبيلة من سلم من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد ، قيل هم من سيبان (الشاطري ج 2 ص 366) .

بنو سليع :

بطن قديم من حضرموت منهم حيان بن الأعين الحضرمي السليعي من المحدثين (السمعاني ج 7 ص 121) .

بنو سليم :

قبيلة من يافع ، وهم : آل كلثوم ، القدم ، الثجر ، ذو كنيبة (الجنوب العربي ص 228) .

آل سليمان :

قبيلة من العكابرة ، من نوَّح ، هم : آل باسالم ، آل برجف ، آل بحلص ، يسكنون "غارة ، غاضة برجف ، النويمة" .

أهل سليمان :

قبيلة من ذييب ، تسكن "المطهاف" ، وهم : أهل خراقة ، أهل زيد ، آل محمد بن سعيد ، أهل غبران ، أهل باقشاقيش .

عيال سليمان :

قبيلة من عيال الأسود من الكرب (البلادي ص 144) .

السماح :

قبيلة من المناهيل ، تسكن وادي شرخاوي ، وهم : بيت الرقاع ، بيت الرميدي ، بيت الخضيرة (الشاطري ج 2 ص 355) .

وجـــاء في الشامل : السماح بكسر السين ، وأصلهم من قبائل اليمن وكانوا دخلوا في نهد عند استيلائهم على حضرموت ، وعدهم من ثعين (الشامل ص ص 100-107) .

السموح :

قبيلة من سيبان ، والنسبة لها "السومحي" تسكن ما بين دوعن إلى يون وغيل باوزير .

وهم : الاشكعي ، وهم أكثرهم ، آل الجهضمي ، الأشولي ، آل بابطين ، الحسني ، الغويثي ، آل بامنصور ، آل باوسيم ، الجوداني وينسب إليهم آل الحيق.

آل سميدع :

قبيلة من آل علي ، تسكن سوط آل علي في ذي النخلة ، وسلمون ، حصن الشرقي ، حصين الجيزة (بفتح الجيم فسكون) (الشامل ص 132) 

وذكر السقاف : سوط آل سميدع هو في جنوب سدة آل باتيس - بين رخية وعمد - وهم من نعمان ، يرجعون مع آل باتيس على رجل واحد ، على ما كانت العرب عليه من المروءة والشهامة والوفاء وحسن الضيافة وأمان الجار (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 337) .

آل باسمير :

بضم السين وفتح الميم ، من سلم من بلعبيد ، تسكن "سومح" في سوط بلعبيد (الشامل ص 126) .

آل باسهل :

أسرة قيل هم من تجيب من كندة ، في هينن (جواهر الأحقاف ج2 ص70)

آل سهل :

بيت من السادة ، يسكنون مع الحموم هم بنو زين بن عقيل (خدمة العشيرة ص 23) .

آل باسودان :

من المشايخ ، يسكنون الخريبة ، قيل هم من مذحج (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

السودة :

هم بنو سويد بن نهد ، بطن قديم من نهد (المغيري ص 169) .

السومي :

بفتح السين ، وسكون الواو ، قبيلة من تجيب منهم خيثمة بن حيوان شهد فتح مصر (السمعاني ج 7 ص 193) .

آل باسويد :

قبيلة من نوح ، تسكن "عرض باسويد" في لجرات في وادي دوعن ، تحدثت عنهم هويك خلال رحلتها إلى دوعن (هويك ص 173) .

آل سويدان :

قبيلة من إلياس من الدين ، يسكنون مجرى آل سويدان ، عتور ، لقلحين ، منهم : آل باغويز ، بامجبور (الشامل ص 96) .

آل بن سويدان :

قبيلة من آل ماضي من الجعـــدة (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص95).

سيبان :

قبيلة من أكبر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، وأكبر قبائل حضرموت ، ذكر البكري : هم من أعظم قبائل البادية ، وأصعبها مراساً ، وأكثرها رجالاً (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص101) .

هم بنو سيبان بن أسلم بن الحارث بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن حمير (الإكليل ج 2 ص235) . ذكرهم الهمداني في قبائل حمير ، وقال بأن لهم بقية كبيرة بحضرموت، وعلق الأكوع بقوله "لهم بقية تعتز بحميريتها" (الإكليل ج 2 ص40) .

وزاد الهمداني نقلاً عن راويته لقبائل حضرموت كويل بن محمد ، أن قبائل حضرموت ثلاثة أقسام ، وأن سيبان قسم منها ، وهم بدوهم ، وفي هذا يقول الشاعر :

وإن فهت بالاشبا أو معشر الحــــــرث 

وسيبانها في معظم حل أو حــــــــدث

فكن طائر في الجسد أو ساكن الجدث 

فلن تنجو منهم إنهم حتف من نكث

(الإكليل ج2 ص339)

ولا يقتصر تاريخ هذه القبيلة على حقبة ما بعد الإسلام ، بل يمتد إلى عصور ما قبل الميلاد ، فقد ذكرت سيبان في نص قديم مكتوب بالمسند ، يعرف بنص صراوح وهو أحد أخطر الوثائق التاريخية القديمة ، كتب في عهد أول ملوك دولة سبأ (كرب أيل 620 - 600 ق. م) .

وذكرت كذلك في نص آخر هو نص السميفع أشوع ودونه مع أولاده وجماعة من سادات القبائل وكبراء قبائل محرج سيبان ذونف ، ودون النص بمناسبة بناء حصن ماوية (حصن الغراب حالياً) (جواد على ج 2 ص 291) .

وورد ذكرها في نص آخر في نفس الفترة مع قبيلة "مهرة" ويبدو من قراءة هذه النصوص السابقة أن المواطن القديمة لسيبان لا تختلف عن مواطنها الحالية في حضرموت ، وأن كانت توسعت نحو الشرق في حضرموت .

وينتسب إلى سيبان حالياً قبائل كثيرة هي : نوح ، المراشدة ، الخامعة ، الحالكة ، القثم ، الحامديون ، الجوهيون ، السموح ، المحمديون ، آل الحيق ، بنو حسن ، العصارنه ، آل بن ربيعة .

وتسكن سيبان : كورسيبان ، وادي يبعث ، وادي دوعن ، وغيل باوزير ، وادي حويرة ، وادي حجر .

آل بن سيف :

قبيلة من آل كثير ، تسكــــن وادي بن علي (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .

آل السييلي :

من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الفضلي ، آل بن داعر ، آل الشهابي (البطاطي ص 91) 

*** حرف الشين ***

آل الشاطري :

بيت من السادة ، هم بنو علوي بن علي بن أحمد ، يسكنون بتريم والشحر ولحج (خدمة العشيرة ص62) .

آل باشاعر :

أسرة تسكن حوفة في وادي دوعن (الشامل ص 172) .

الشاعر :

قبيلة كبيرة من حمير ، تسكن بلاد الضالع (الجنوب العربي ص 227) .

شبابة :

قبيلة قديمة من نهد ، ذكر المغيري : ومن بطون شبابة مايذكر في حرب وجهينة وعتيبة ، فانه كان في الزمن القديم إذا حضر وقت الموسم فادعى رجل أنه من شبابه اجتمعت عليه حرب وجهينة وعتيبة . (المغيري ص 165) .

آل باشبيبة :

قبيلة من الحموم (الشاطري ج 2 ص357) .

بنو شجرة :

بطن قديم من بني معاوية الأكرمين من كندة (القلقشندي ص 303).

آل باشجيرة :

من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2 ص368) .

آل باشجيرة :

من الخنابشة من سيبان (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص32)

الشحاريون :

من قبائل ظفار القديمة ، لها بقية في ظفار (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص209) .

الشحاشحة :

قبيلة من المهرة (الشاطري ج2 ص380)

آل شحبل :

قبيلة قيل هم من آل روح من تميم بن ضنة (الشاطري ج2 ص354) وقيل هم من السكون من كندة (السقاف ع7 ص335) يسكنون بين قبيلتي نهد وبلعبيد في وادي رخية ومن قراهم : المخارم ، نباع ، السيلة ، الزيارة ، حسوة ، وهم ، آل مظفــــر ، آل خرشان ، آل حسين ، آل مساعد بن حسين ، آل عجيان (الشامل ص 132).

آل الشحفي :

قبيلة من العكابرة من نوح هم : آل بامقبل ، آل باقراضة ، آل باكتيفة ، آل باحويصل ، آل بارشيد ، آل باجحام . يسكنون وادي العكابرة .

بنو شخراة :

قبيلة قديمة من المهرة (جواد على ج7 ص377)

الشراشرة :

من بني كليب من نهد (البلادي ص161)

آل شرخة :

بطن من آل جابر (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .

آل باشرف :

ذكر باحنان أنهم من الصيعر ، وتوجد أسرة بهذا الاسم أدري أهي منها أم لا (جواهر الأحقاف ج2 ص11).

آل الشرفي :

قبيلة من الظبي من يافع هم : آل مساوى ، آل عبدان ، آل الشمعوطي ، آل عبدالملك ، آل بوطلعة ، آل الدوشي (البطاطي ص 91).

آل باشعفين :

دار من الحامديين من سيبان ، منهم الشاعر سالم باشعفين القائل مخاطباً السيد حسين المحضار . 

حكيــت لك من قبل والكذاب يلعن في المقال

السيد أنكرني من أهلي والقرابة والعيـــــــال

من دوعن انكرني ومن سيبان درعي والدهال

لي مال في عقـرون وانا وقسيم في ذلك الجبال

(المحضار ص 137)

آل شعيب :

من المشايخ ، يسكنون قريباً من ريدة الجوهيين (الشاطري ج2 ص381).

الشعيب :

قبيلة من يافع ، تعرف باسمها منطقة من مناطق الجنوب (الجنوب العربي ص228) .

آل باشقير :

قبيلة من المشاجر تسكن حول غربي وادي يبعث (السقاف مجلة العرب ج8 ص527) .

بنو شكامة :

قبيلة قديمة من السكون من كندة ، منها أكيدر صاحــــــــــب دومة الجندل (القلقشندي ج2 ص306)

آل باشماخ :

أسرة تسكن قرية رحاب في وادي دوعن ، وفي قويرة الخزب (الشامل ص ص 153-159) .

آل الشماسي :

قبيلة قيل هم من الزِّي من سيبان ، تسكن الساحل بين بروم والمكلا ، وذكر الحداد : الاشموس من حمير من آل بابحر ، وينقل عن مؤرخ حبان أنهم كانوا في يشبم ، وكانت لهم الدولة فيها فقتلهم العوالق ، ويذكر كذلك أنهم يسكنون حمحار في وادي المحمدين (الشامل ص ص 76 - 83) .

أهل شمعي :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حسين ، أهل ناصر بن علي (الجازع ص 66) .

آل شملان :

من آل محمد بن أحمد من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94) .

آل باشميل :

أسرة تسكن العرسمة (الشامل ص186) .

آل باشميلة :

من آل باعباد من المشايخ (معجم الشعراء ج5 ص235)

الشنافر :

اسم يطلق على عدد من القبائل هي : آل كثير ، العوامر ، آل باجري ، آل جابر ، كانوا عماد الدولة الكثيرية في سيؤون .

آل باشنفر :

اسرة تسكن عورة في وادي دوعن .

آل الشنظوري :

من آل الجهري من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص93)

بيت شنين :

قبيلة من الحموم ، تسكن الديس (الشاطري ج2 ص357)

آل باشهاب :

قبيلة من نوح (الجنوب العربي ص 189).

آل شيبان :

من آل مسعود من تميم بن ضنة ، وهم : آل مبارك بن عمر ، العماهرة (جواهر الاحقاف ج 2 ص223).

آل باشيبان :

بيت من السادة في قسم (خدمة العشيرة ص 61).

آل باشيبة :

من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2 ص368) .

آل باشيبة :

من آل بارشيد من نوح (الشاطري ج2 ص369)

آل باشيخ :

أسرة قيل هم من كندة ، تسكن هدون (جواهر الاحقاف ج2 ص13)

آل شيخة :

من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : أهل الخضر ، أهل الطيري (الجازع ص63).

*** حرف الصاد ***تنسيق موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية

آل الصافي:

بيت من السادة ، هم بنو عمر الصافي بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن عبدالرحمن السقاف (خدمة العشيرة ص25).

آل صالح بن سالم :

قبيلة من آل عمر من آل باحيان من بلعبيد ، هم : آل دليع ، آل محمد بن صالح، آل سالم بن علي، آل صينية ، آل قاهران ، آل فعفع (البلادي ص 143).

بنو صباح :

بطن قديم من نهد (القلقشندي ص312).

آل باصبارة :

بتشديد الباء الثانية ، قبيلة كبيرة من نوَّح ، تسكن وادي حجر ، هم : آل باقروان ، آل بافقاس ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بادبيس ، آل بامساطر .

آل باصبرين :

قبيلة من آل باحميش منهم الشيخ العالم صاحب الاعتقاد الصحيح على بن أحمد بن سعيد باصبرين قال السقاف عنه : كان جبلاً من جبال العلم (السقاف مجلة العرب ج2 ص646) ويمكن القول بأنه شخصية ملفتة للانتباه إذ كان معارضاً للجو الصوفي السائد وللكثير من مظاهر الشرك في حضرموت .

الصبيحة :

قبيلة مشهورة تعيش على سفوح الجبال بين لحج وباب المندب ، هم من الأصابح من بني الحارث ذي أصبح بن مالك بن زيد بن حمير ، ويحدهم مخلاف أبين جنوباً ، والحواشب شمالاً ، يشتغلون بالزراعة ، ويهتمون بتربية الجمال ، وأكبر بلدانهم طور الباحة (الدباغ ج2 ص37).

وجاء في معجم البلدان : مخلاف لحج بالقرب من أبين وله سواحل وأكثر سكانه من بني أصبح رهط مالك بن أنس (الحموي ج5 ص67) .

الصدف :

بفتح الصاد المهملة ، وكسر الدال المهملة ، قبيلة من كندة ، وقيل من حمير، ونُقل عن الدارقطني قوله : اسم الصدف شهال بن دعمي بن زياد بن حضرموت ، وينسب إليه جماعة كثيرة من العلماء منهم جعشم بن ثعلبة الصـدفي له صحبة ، وهو ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة (اللباب ج2 ص236) .

وجاء في الاكليل : قال كثير من النسابة هم من حمير من ولد مالك (الصدف) بن عمرو بن ديسع بن السبب بن شرحبيل بن الحارث بن مالك بن زيد بن سدد بن حمير الاصغر ، وذكر في موضع آخر أن مرتع بن معاوية أولد ثوراً وهو كندة ومالكاً ، ثم وقعت بين مرتع وبين حضرموت مباعدة ، واقتتلوا فوقعت الدائرة على حضرموت ، فخرجوا منهزمين حتى دخلوا شبوة ، وأقاموا بها وفيهم أختهم رهم امرأة مرتع ، ومعها ابنها مالك صغيراً فنشأ في أخواله ، وتزوج منهم ، فلما انقطع عن أبيه قال مرتع لابنه ثور : إني لأظن أخاك مالكاً قد صدف عنا ، أي مال ، فسمى الصدف من يومئذ ، وكان ذلك سبب دخول الصدف في حضرموت .

وعد الهمداني للصدف قبائلاً كثيرة ، انتشرت في نواحي حضرموت (الاكليل ج2 ص ص 30-54).

ولاشك أن بعض بطون الصدف دخلت في قبائل حضرموت الحالية ، وأن الكثير من الاسر المتحضرة في أودية دوعن وعمد ، وشمال حضرموت تنتسب إلى الصدف ، وإن كان بعضهم لايعرف ذلك ، ومن بقايا الصدف المعروفة قبيلة الصيعر في غرب حضرموت ، ولها بقية احتفظت باسمها تعد حالياً في قبيلة الجوهيين من سيبان .

آل باصرة :

بيت من السادة ، في هينين ودوعن والحديدة (خدمة العشيرة ص2).

آل باصرة :

قبيلة مشهورة من الخامعة من سيبان ، كان منهم نائب الدولة القعيطية في دوعن يسكنون بلدة "الرشيد" .

آل باصريح (آل باصراح) :

قبيلة من المراشدة من سيبان .

آل باصفار :

اسرة تسكن هدون في وادي دوعن .

آل بصفر :

قبيلة تسكن الحبيل من نوح (الشاطري ج2 ص359) .

آل باصقر :

قبيلة من المراشدة من سيبان .

آل باصقع :

من الخامعة من سيبان (الشاطري ج2 ص359) .

الصقعان :

من آل الليث بن عمرو من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم : آل سعدون ، آل عوض بن محمد ، آل بعران ، آل ربيع (البلادي ص 147) .

آل باصليب :

من قبائـــــــــــل وادي عمد ، يسكنون أعالي هذا الوادي ، ذكر أنهم من 

المشاجرة وهم : آل باعران ، آل النقيب ، آل باموكرة ، آل بامسدوس (الشاطري ج2 ص375) .

آل باصم :

قبيلة من نوح ، تسكن حصن باصم ، جاء في الشامل "الحصون فيها آل باصم بفتح الصاد من نوَّح ، وصريخهم للمشاجر (الشامل ص74) .

آل باصهي :

أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الاحقاف ج2 ص12).

الصيعر :

قبيلة مشهورة من قبائل البادية في حضرموت ، هم بنو الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك الصدفي (الاكليل ج2 ص41).

وهم قسمان كبيران آل على بلليث ، وينقسم آل علي إلى الكسالين وآل مسلم وينقسم آل محمد إلى الهجمة ، آل خشيمة ، آل الليث بن عمر (البلادي ص147).

وتحدث ولفريد ثيسيغر الرحالة البريطاني في كتاب "رمال العرب" فقال : وقبيلة الصيعر هذه تعرف بذئاب الصحراء ، وهي قبيلة كبيرة قوية ، وكانت قبائل جنوب الجزيرة كلها تخافها وتخشى بأسها لأنها تنهبها دون شفقة ، وتسطو عليها ، من ناحية الشرق حتى بلد مقشن وجادة الحراسيس وشمالاً حتى بلاد يام والدواسر وآل مرة ولم يتمكن أوربي من الوصول الى ربوعها إلا بوسكاف الذي اصطاد الوعول في بلادهم عام 1931 ، وأنجرامس الذي قام بزيارة خاطفة لأطراف أراضيهم سنة 1934هـ (ثيسيغر ص209).

وتسكن قبائل الصيعر شمال غرب حضرموت ويحدها أرضهم من الشمال الربع الخالي ومن الجنوب الكرب ونهد وحضرموت ومن الشرق العوامر من المشقاص ، ومن الغرب بلاد دهم ويام وعبيدة . والحد الفاصل بين دهم والصيعر من جهة الغرب : عكم ، والنعيجان والربع الخالي والحد الفاصل بين عبيدة والصيعر من الجهة الغربية جبل غويربان. والحد الفاصل بين الصيعر ونهد وحضرموت من الجهة الجنوبية تريم والبدوع والشريح والحد الفاصل بينهم والكرب عرق الرماد وعرق الحمار وذريع الكلب ووادي صناد وعكبان (البصراوي ص 47) .

ويعرف الصيعر بنوع جيد من الابل قديماً وحديثاً فقد ذكر المسيَّب بن علس الشاعر الجاهلي :

وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصيعرية مكدم

وذكر الشاعر الشعبي عبدالله بن سبيل النجدي أواسط القرن الرابع عشر الهجري :

ياراكبٍ من عندنا صيعريات من ساس عيراتٍ عرابٍ تلاد

وعلق خالد الفرج جامع الديوان صعريات نسبة الى الصيعر بدو الربع الخالي وإبلهم مشهورة بالجودة (الفرج ص205) .

*** حرف الضاد ***

بنو ضنة :

هم بنو ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير .

ذكر ابن حزم : ولد ضنة بن سعد هذيم : تميم ، غنم ، قطيعة ، عود بطون، كلها (ابن حزم ص 447) .

وقد انتقل بعض قبائلها إلى حضرموت ، وأهمهم آل تميم بن ضنة 

*** حرف الطاء ***

آل بن طبن :

أسرة قيل هم من الصدف (جواهر الاحقاف ج2 ص70) .

آل باطرفي :

اسرة تسكن القويرة ، وبعضهم في بضة ، وحوفة (الشامل ص ص 151 ، 169 ، 172) 
بيت طرموم :

قبيلة من الحموم (الشاطري ج2 ص357) .

آل الطفي :

من قبيلة الظبي من يافع ، وهم : آل عفيف الظبي ، آل الزغلدي ، آل بن صادق (البطاطي ص91) .

بنو الطمح :

بطن قديم من كندة ، هم بنو الطمح بن سلمه من الخرب بن منصور (القلقشندي ص64) .

آل بن طنَّاف :

فخيذة من آل كزيم من لمناهيل (الشامل ص120) .

آل باطوق :

من آل عمودي ، يسكنون "الهجيرة" في سوط بلعبيد (الشامل ص126) .

بنو الطول :

بطن قديم من نهد (القلقشندي ص65) .

آل باطويل :

من آل بانخر من الحالكة من سيبان (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص101) يسكنون "الدوفة" 

آل باطويل :

من آل عمودي ، تسكن صبيخ (الشامل ص181

*** حرف الظاء ***

آل الظبي :

قبيلة كبيرة من يافع ، ولهم نفوذ كبير في حضرموت ، وهم : آل الشيخ على هرهرة ، آل السرائي ، الصلاحي ، الشرفي ، آل الطفي ، آل السييلي ، آل العيدي ، الحضارم ، آل البكري ، آل داؤد ، آل الفردي ، آل المفلحي (البطاطي ص91).

آل باظفاري :

اسرة تسكن الدوفة (الشامل ص 182) .

الظلفان :

من آل كليب من نهد (البلادى ص 161)

*** حرف العين ***

آل بن عاطف :

من النمارة ، يسكنون "الجيف" (الشامل ص125).

آل عامر :

قبيلة كبيرة من نهد ، كان لها في حضرموت تأثيراً كبيراً في القرن السادس الهجري (جواهر الاحقاف ج2 ص147) .

آل باعاني :

قبيلة من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2 ص368) .

آل باعباد : 

من المشايخ لهم مكانة محترمة عند قبائل الحموم ، قيل هم من حمير (الحامد ج2 ص785) وقيل : العباد وهم من ندعوهم آل باعباد والحرمية من الصدف من كندة ، أما قرية العباد فقد كانت بوادي رخية ، ، وقد اندثرت بفعل السيول، وبعد تفرق آل باعباد في أدوار متعددة في التاريخ في قرى ومدن كثيرة بحضرموت فيها الشحر وشبام" (ملاحظات ص 23) .

ومن منازلهم صنا في وادي رخية ، والدوفة في وادي دوعن (الشامل ص ص 132-182) .

العبادلة :

أشهر قبائل لحج ، من آل سلاَّم من يافع ، منهم آل محسن ، سلاطين لحج (العبدلي ص39) وذكر الدباغ عنهم "أشهر قبائل لحج ، اشتهروا بالشجاعة وحبهم للزراعة منهم آل محسن سلاطين المحمية الذين أسسوا سلطنتهم في لحج سنة 1145هـ - 1735م (الدباغ ج2 ص36) .

آل العبادي :

بكسر العين بطن قديم من السكون منهم عبادة بن نسي الكندي قاضي الاردن ، من صالحي التابعين (اللباب ج2 ص311) .

آل بن عبدات :

قبيلة شهيرة من آل عامر من آل كثير ، منهم عمر بن عبيد بن عبدات وعبيد بن صالح بن عبدات ، اللذان حاولا انشاء دولة منافسة لآل عبدالله في مدينة الغرفة (الجنوب العربي ص ص 254 - 255) .

آل عبدالحق :

من المشايخ يسكنون العجيما (الشامل ص125) .

آل عبدالرحيم :

من آل بريك يسكنون قرية "المطرة" في وادى عرما (الشامل ص 127) .

آل عبدالله :

أشهر قبائل كثير ، منهم الأسرة الحاكمة في سيئون زمن السلطنة الكثيرية هم بنو عبدالله بن علي بن جعفر الكثيري المتوفي سنة 850هـ ، يقول فيهم الشاعر عبدالله القحوم العمودي صاحب قرن ماجد .

نسل آل عبدالله مصابيح الدجى مثل الكواكب في السما تنجالي 

جدوا على شرع الرياسة والنقــا وتنادبوا حل الوغــــى الابطال

(المعلم عبدالحق ص 137) .

آل عبدالله :

قبيلة من ذييب من حمير ، تسكن بلدتــــــــي : الجواري ، عين بامعبد في حبان .

آل باعبدالله :

اسرة تسكن قرية "رحاب" في وادي دوعن ، ذكر أنهم من آل باعويدين من كندة ، هم : آل بامجلي ، آل بامحسن ، آل سعدان ، آل جميل ، آل بابركات ، وجاء في تاريخ حضرموت للسقاف نقلاً عن علوي بن عبدالله الحبشي وهو من رحاب أن ولاية رحاب كانت لآل عبدالله ، ولما ظهر بدر بوطويرق صالحهم على استقلالهم الداخلي (السقاف مجلة العرب ج12 ص227).

آل بن عبدالودود :

قبيلة من آل كثير ، هم بنو عبدالودود بن عبدالله الكثيري ، تسكن الريدة المعروفة باسمهم : ريدة عبدالودود . وقد عرفوا بمشائخ البشعة وهي طريق قبلية للتحقيق مع المشبوه فيهم (فيلبس ص87) .

آل بن عبود :

من آل بانخر من الحالكة من سيبان (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص101).
ولهم الرئاسة في دار البانخر منهم المقدم أحمد بن عبود والمقادمه سالم بن حمد بن عبود والمقدم احمد بن سالم والمقدم سليمان بن حمد 
بنو عبيد :

بطن قديم من نهد ، منهم يعلى بن عميرة شهد القادسية وصفين مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومعه اللواء (اللباب ج2 ص 318) .

آل باعبيد :

اسرة تسكن الخريبة ، وأخرى تسكن هــــــــــدون (الشامــــــــــل ص ص 143-153) .

بلعبيد :

قبيلة كبيرة ، من قبائل حضرموت ، ذكر أنهم من كندة ، يسكنون أودية عرما ودهر وسوط بلعبيد وشبوة وحتى نواحي شرورة والرملة وهم قبيلتان كبيرتان آل باحيان وآل سلم ومن آل باحيان الكرب وجاء في الشامل قوله "وعدد رجال آل بلعبيد فوق الالف ، ودار الرئاسة فيهم بن هميم ، وعد من قراهم في السوط : معبر ، الجر ، سومح ، المحيجر ، الروضة ، سخور ، الرويضة ، ضده ، الخضر ، شرج باوهال ، والحمة ، والسمحاء ، ومسلب ، وبريث ، جفينة، شرق" (الشامل ص ص 126 - 127) .

أهل باعتينة :

من أهل على بن سعيد من أهل الحاق من أهل باكـــــازم من العوالق السفلى (الجازع ص69).

آل عثمان :

من آل عمرو من تميم (جواهر الاحقاف ج2 ص223).

آل باعثمان :

اسرة تسكن العرسمة .

آل عجاج :

قبيلة منها حكم نهد ، تسكن قعوضة .

آل عجيان :

قبيلة من آل شحبل تسكن قرية المخارم في وادي رخية (الشامل ص133).

بنو عجيل :

قبيلة من الحموم ، تسكن الساحل في عسد الفاية وعسد الجبل (الشامل ص100).

آل عذرب :

قبيلة من سلم من آل على بلليث من الصيعر هم : آل باروح ، السمادعة، آل دويس ، آل باقي مسلم (البلادي ص 148) .

آل باعران :

من آل باصليب ، تسكن وادي عمد (الشاطري ج2 ص375) .

آل العريفي :

بطن قديم من الصدف (اللباب ج2 ص337) .

بيت عساني :

قبيلة من ثعين .

آل العساني :

بطن قديم من الصدف (اللباب ج2 ص339) .

آل باعشن :

من المشايخ يسكنون "الحنو" في سوط الدين ، ومنهم من يسكن بلدة الرباط ووادي النبي (الشامل ص ص 96 - 136 ، 171).

آل العطاس :

بيت من السادة هم بنو عمر بن عبدالرحمن العطاس المتوفى سنة 1075هـ بحريضة (خدمة العشيرة ص 32).

كان لهم نفوذ على قبائل الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي ص190) وعلى بعض قبائل وادي حجر .

آل باعطية :

أسرة تسكن خديش في وادي دوعن .

آل العظم :

قبيلـــة من ذييب من حمير ، تسكن الحامية ، أرضوم ، حورة الساحل ، منهم : أهل بابكر ، أهل كوز ، أهل حسين بن علي ، أهل عبيد .

وذكر الحداد عنهم : وهم أكثر أهل هذه الجهات تمسكاً بالدين ، وفيهم شجاعة ونجدة (الشامل ص 45) .

بنو العفار :

قبيلة قديمة من الصدف (جواهر الأحقاف ج2 ص70) وقبيلة قديمة من المهرة (القلقشندي ص68) .

أهل العفو (العفوي) :

من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل لشب ، أهل بكيري ، أهل مقبل (الجازع ص64) .

آل عفيف :

أسرة ذكر أنهم من كندة (جواهر الاحقاف ج2 ص11) .

آل باعفيف :

اسرة تسكن "رحاب" .

العقارب (العقربي) :

قبيلة قديمة لها بقية في منطقة لحج ، هم بنو عقارب بن ربيعة بن سعد بن خولان ابن الحاف بن قضاعة (العبدلي ص38) .

عقان (عقن) :

من قبائل حضرموت القديمة التي وردت في كتابات "المسند" كانت تسكن وادي عمد (جواد ج2 ص162).

آل باعقبان :

من المعارة من تميم (الشاطري ج2 ص353).

آل عقبة :

من الصدف في قيدون (جواهر الاحقاف ج ص70) .

آل باعقل :

قبيلة من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2 ص368) .

آل باعكابة :

اسرة قيل هم من كندة ، في قيدون (جواهر الاحقاف ج2 ص11) .

العكابرة (العكبري) :

قبيلة من نوَّح من حمير ، تسكن وادي العكابرة والجبال المحيطة بالمكلا ، ومن قراهم وبلدانهم : المكلا ، فوه ، الخبة ، الخربة ، تلة باعمر ، تلة علي ، النويمة ، المسنة ، الغاضة ، أسفل العين ، شهورة ، الغريفين ، غار .

ويحدهم من الغرب المحمديين ، من سيبان ، ومن الشمال السموح ، ومن الشرق العوابثة ، وآل الحيق ، ومن الجنوب الساحل .

وينقسم العكابرة إلى ثلاث قبائل كبيرة : آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

آل علي :

قبيلة من ذي ناخب من يافع ، تسكن لحج (العبدلي ص44) .

آل علي :

قبيلة كبيرة من آل معن من العوالق العليا ، وهم آل يسلم ، آل سالم ، آل أبو بكر ، آل عبدالله ، آل عتيق ، آل مذحج (الجازع ص41) .

آل علي :

قبيلة من الكسالين ، من آل علي بلليث من الصيعر ، وهم : آل لفنخ ، آل قردود ، آل محمد بن علي ، الزبابنة (البلادي ص 147) .

آل علي :

قبيلة من نعمان تسكن سوط آل علي ، ومنهم آل سميدع ، من قراهم : باهذيل ، الكريف ، طلوح ، وذي النخلة ، وسحك (الشامل ص 126) .

آل علي بلليث :

قبيلة كبيرة من الصيعر ، هم الكسالين ، وآل مسلم (البلادى ص147)

بيت علي :

قبيلة كبيرة من الحموم (الشاطري ج2 ص356)

آل علي بن ناصر :

قبيلة كبيرة من العوالق السفلى ، هم : آل عبدالله بن مهدي ، أهل ناصر بن مهدي ، أهل بوبكر بن مهدي ، أهل علي بن ناصر ، أهل حسن ، آل بدي ، أهل ساحمي ، أهل بابول ، أهل امبسطي (البسطي) أهل المشرقي ، اليحاوية ، المساعدة (الجازع ص62).

أهل عمبرة :

من أهل باخرخور من ذبيب ، من قبائل حبان .

آل عمر بن جعفر :

قبيلة في عمد من آل كثير (الجنوب العربي ص 189) .

آل عمودي :

من المشايخ ، يتوزعون في مناطق كثيرة من حضرموت ، ومن أهم مراكزهم قيدون وبظه بوادي دوعن .

وساهم آل عمودي كثيراً في التاريخ السياسي لحضرموت في القرون المتأخرة ، وسيطروا فترة طويلة على وادي دوعن من عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق ت 977 حتى عهد السلطنة القعيطية التي استطاعت نزع سيطرتهم عنه.

هم بنو الشيخ سعيد بن عيسى الملقب بعمود الدين ، وإليه نسبوا ، وقد عرف الشيخ بتدينه ، وكان له مقام معروف عند معاصريه ، وتوفى سنة 671هـ وقبره ببلدة "قيدون" يزار في رجب من كل عام ، ويعتقد فيه اعتقاد شركي باطل، يقول الحامد عن قبره "وقد قيل أنه مجرب لحصول النجاح والفلاح" (الحامد ج2 ص773) وهذا بلا ريب قول فاسد ، ولا أصل في ديننا الحنيف لهذه الزيارة . ولعل الشيخ سعيد لو عاش لما أقر ذلك ، والله الهادي إلى سواء السبيل

واختلف في نسب الشيخ عمود الدين سعيد بن عيسى وقيل فيه أقوال ننقلها عن الحامد الذي يقول : أما نسبهم فينهونه الى الامام الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال السيد عبدالقادر العيدروس في النور السافر : يقال أن نسبهم ينتهي الى ابي بكر الصديق" وهكذا قال غيره من العلويين ، أما المؤرخون ففي الغرر عندما ذكره ابن حسان صاحب التاريخ الشيخ سعيد بن عيسى العمودي النوحي ، ونوح قبيلة من سيبان يقال لهم المحمديين ، وقال الطيب بامخرمة فنسب أحدهم فقال عبدالله بن عثمان العمودي النوحي وفي ظهر الشجرة للسيد عبدالرحمن المشهور : أن النسابين والمؤرخين ينسبونهم إلى المحمديين ، والمحمديون قبيلة من نوَّح ، وقبيلة نوح من سيبان .

ويضيف الحامد والعمدة في نسب آل عمودي إلى سيدنا أبي بكر الصديق وهو ماحكاه الشيخ الشريف عبدالرحمن السكران العلوي في كتابه المكاشفات ، وهو كتاب يحتوي على ذكر وقائع واطلاعات روحية له في اليقظة والمنام ، وينقل عن العطاس قوله : وكذلك يقال أن العمودي من نسل أبي بكر الصديق ، ولايقال فيهم مثل ماقيل في آل إسحق وآل باجابر ، لأنه بلغنا أن سيدنا الشيخ عبدالرحمن بن علي السكران نادى الشيخ سعيد (بن عيسى) في البرزخ : من أبوك، قال : فأخبره فنادى أباه وجده واحداً واحداً حتى بلغت نسبتهم إلى أبي بكر الصديق" (الحامد ج2 ص ص 776 - 777) .


وسواء صح النسب إلى إبي بكر الصديق رضي الله عنه ، أو صح النسب إلى نوّح فإن آل عمودي قبيلة معروفة ذات حضور قوي في تاريخ حضرموت ويعرف أفرادها بالشجاعة والنجدة والصفات العربية الكريمة .

وكان لآل عمودي نفوذ كبير في دوعن ، 
ومن آل عمودي : آل مطهر ، آل باطوق ، آل باجعيفر ، آل باداهية ، آل باموسى ، آل باعبود ، آل محمد بن سعيد ، آل باصقر ، آل باطويل ، آل مشعب" وبطون أخرى .

آل باعنس :

من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2 ص368) في وثيبة والخضرا .

آل باعنس :

من العوابثة ، منهم : آل باذياب (الشاطري ج2 ص371) في العقوبية .

العوابثة :

قبيلة معروفة من قبائل بادية حضرموت ، تسكن وادي العين ، شرقي وادي دوعن الأيسر . من قراهم : شرج الشريف ، غورب ، الهشم (السقاف مجلة العرب ج15 ص 823) .

هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج (ابن حزم ص 407) والنسبة لهم (العوبثاني) وهي من القبائل القديمة الذكر من أبرز رجالها في صدر الاسلام قيس بن المكشوح المرادي .

ولايعرف تاريخ هجرة العوابثة الى مواطنهم الحالية في حضرموت من مواطن مراد المعروفة في مأرب وبيحان .

العوالق :

من القبائل الكبيرة في جنوب الجزيرة العربية، تقع مواطنها غرب حضرموت وهم قسمان العوالق العليا وتقع شمالاً والسفلى وتقع جنوباً.

وتتصل بلاد العوالق بأطراف الربع الخالي الجنوبية، بينما يحدهم جنوباً ساحل بحر العرب، ومن الغرب بلاد العواذل والفضلي، ومن الشرق آل خليفة وقبائل ذييب ونعمان.

وجاء في القاموس المحيط: العوالق قوم باليمن يسكنون وادي الحنك، وذكر: العولق كجوهر الغول والذئب والجوع (القاموس المحيط مادة علق).

وذكر الريحاني عنهم: هم جيرن آل فضل على الساحل، وبلادهم أكبر النواحي التسع، مساحته مائة ميل ونيف شرقاً ومنها شمالاً، وهي تقسم إلى قسمين العولق العليا والعوالق السفلي، ويحكم الأولى - زمن المؤلف - قسماً منها السلطان صالح بن عبدلله العولقي ومركزه في الأنصاب (نصاب) ويحكم قسماً آخر يعادل بل يفوق السلطان صالحاً قوة ونفوذاً ومركزه يشبم. وهناك بلدة اسمها عرقة، وميناء هو حورة يحكمها شيخان مستقلان الواحد عن الآخر ومستقلان عن شيخ يشبم وسلطان نصاب (الريحاني ص 451).

وزعم مؤلف "السيف البارق في نسب العوالق" أن حكم العوالق في لهجات قبائل الجنوب تعني الشرارة أو النار الشديدة معتمداً على قول شاعرهم:

نحن العوالق من علـق نحــــن مسامير الدلق

نحن شرارة من جهنم من دخل فينا احترق 

(الجازع ص23)

وخلط المؤلف في أصول قبائل العوالق خلطاً منكراً فذكر أن آل معن يرجع نسبهم إلى معن بن زائدة الذي نسبه الى بني شيبة من قريش خلافاً للحقيقة التاريخية المعروفة ، وزعم أيضاً أن البطن الثاني من العوالق وهم المحاجر من قبيلة الحجر من الأزد ولا دليل سوى تشابه الأسماء ، وماذاك بدليل. (للمزيد أنظر : الجازع ص ص 31 - 33).

وجاء في السيف البارق أن العوالق العليا هم آل معن والمحاجر ، والعوالق السفلى هم آل على بن ناصر ، أهل سعد (آل الشمعي) (الجازع ص 62).

والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير، ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم، وجاء في الاكليل "وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246) وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون، وعداده اليوم من العوالق (الصفة ص 200) وذكر السقاف عند الحديث عن العولقي صاحب حصن الصداع "وينتهي نسب العولقي إلى ذي يزن الحميري" (السقاف ع3 ص 656) .

ويؤيد هذا الرأي تتبع المناطق التي يسكنها العوالق حالياً، وهي من مساكن مذحج والأيزون من حمير.

وكانت علاقة العوالق بالسلطنة الكثيرة جيدة فقد ذكر أن السلطان الكثيري عمر بن جعفر استعان بالعوالق سنة 1125هـ لحرب يافع، وكذلك ذكر استعانة الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 هـ.

أهل باعوضه:

من قبيلة ذبيب، يسكنون : ميفعة ، الغييلة ، القليتة ، في حبان .

العوامر :

قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من الشنافر تسكن "تاربة" والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378)

ويسكن الكثير من العوامر شرقي إمارة ابو ظبي ، وذكر حمدي تمام : وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذن : آل بدر ، آل لز ، وينقسم آل بدر إلى : آل حيو وهم شيوخهم ، آل كليلة ، الحلاطة ، العويني ، الحبانين ، المقالة. وينقسم الى لز إلى آل خميس وهم شيوخهم ، آل عمر ، آل عصيد ، آل مبارك ، الجعافرة ، آل شريف .

ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي (تمام ص 72) وذكر الحداد عنهم "يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر (الشامل ص 120) وجاء في بحث لشركة الزيت العربية نقلاً عن بعض العوامر أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان . ويذكر بأن أحدهم يعرف بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لابلهم (شركة الزيت مجلة العرب ج4 س5 1390هـ).

آل باعوض :

قبيلة من المحمديين (الشامل ص 83).

آل باعوض :

اسرة تسكن حوفة (الشامل ص 172)

آل باعويدين :

بطن ذكر أنهم من بني هلال من كندة (جواهر الاحقاف ج2 ص13)

آل باعويدين :

من أهل حسين من أهل الحاق من أهل باكازم من العوالق السفلي (الجازع ص 69).

آل بن عيَّاف :

قبيلة من آل محمد بليث من الصيعر من كندة ( معجم القبائل ج1 ص390)

آل باعيبة :

قبيلة من المحمديين من سيبان (الشامل ص 83)

آل العيدروس :

بيت من الســــادة ، هم بنو الشيخ عبدالله العيدروس من أبي بكر السكران (خدمة العشيرة ص 12) وزعم الشاطري أن كلمة العيدروس من أسماء الأسد (المعجم اللطيف ص 140) .

بنو العيدي :

بطن قديم من المهرة ، هم بنو العيدي بن فدعي من مهرة (القلقشندي ص69) . آل العيدي :

بكسر العين ، من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الجحوشي ، آل مثنى (البطاطي ص 91) .

آل باعيسى :

أسرة تسكن الخريبة .

أهل عيسى :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم : آل عسيلة ، أهل مهدي ، أهل عمبرة ، أهل سالم على ، أهل فرج (الجازع ص 63) .

آل العيسائي :

قبيلة من الموسطة من يافع ، وهي معروفة في حضرموت (البطاطي ص 92

 

 

تاريخ الإدخال: 20 فبراير2005 م

منقول من  :  منتديات وادي دوعن 
الانساب الحضرمية

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الأول : حرف الألف - حرف الجيم

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الثاني : حرف الضاد - حرف الزاء

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الثالث : حرف السين - حرف العين

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الرابع : حرف الغين - حرف الياء

 

 

من تراث الأسرة