أنت هنا

ثقافة عامة و منوعات

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الأول

 

 

مختصر الانساب الحضرمية 

أبو فارس باكرموم

منقول من كتاب الاستاذ القدير باخيل النوحي المسمى ( ادراك الفوت في انساب اهل حضرموت ) مع بعض الاضافات ...

الجزء الأول : حرف الألف - حرف الجيم

 

*** حرف الألف ***
بنو أبان :

بطن قديم من نهد (القلقشندي ص 32).

الابارقة :

قبيلة من الدين ، منهم : آل باجعول . يسكنون الطريق بين ريدة الدين ووادي عمد . (الشامل ص 97).

آل بابراهم :

جاء في الشامل : الرشة بفتح وكسر وهي غيضة آل بابراهم وأصلهم من الصدف، وكانوا بالهجرين، ومنهم برحاب وقيدون بيت واحد منهم(الشامل ص89) .

الأبايضة :

قبيلة قليلة العديد من الحالكة من سيبان. ويرى البكرى أن لهم علاقة بالمذهب الاباضي (مذهب من مذاهب الخوارج) الذي كان سائداً في وادي دوعن (البكري ص 193 الجنوب العربي) بينما لا يرى البعض ذلك بسبب الاختلاف في الاشتقاق اللغوي بين كلمة أبايضة وهي جمع "أبيض" والإباضية نسبة إلى عبدالله بن إباض أحد زعماء الخوارج ، وقد يدفع هذا الرأي بأن العرب قد عرفوا قلب بعض الحروف عن مواضعها . (( وهو كلام معقول لما تناقله الاجداد عن قصة حلف قديمة بين اجداد الحالكة ورجلا دعوه باللبيضي))

لبعوس (آل الابعوس) :

قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ، آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت وعدن ص 283). (( ويقال ان قبيلة البامعس في نوح ينتمون الي هذا القبيلة من يافع وانهم جاءوا الي السيطان هاربين من فتنة ما))

الابقور :

بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج . (العبدلي ص 43).

الاحامدة :

من القعطة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) منهم الشاعر صلاح بن أحمد القائل :

أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود

ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود

ومنها :

أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود

وين بن مطلـــق وين ربعه وين بن سالم عبود

أين القعيطي أين يافع ذي تطرح في الربـود

ذي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود

(البطاطي ص 101)

الأحامدة :

من قبائل منطقة الضالع ، من حمير . (الجنوب العربي ص 227).

آل احتلة :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل الوبر ، أهل يسلم ، أهل نجمة" (الجازع ص 63)

الأحجور :

فئـــات من الموالى ، يعرفون بهذا الاسم في لحج نسبة إلى حجر (أحد أودية 

حضرموت) ووهم مصطفى الدباغ في كتابة "بلاد العرب" وعدهم إحدى قبائل لحج ، وقال : ودعوا بذلك الاسم نسبة إلى حجر في حضرموت ، سمرتهم شديدة، وهم بوجه عام أكبر جداً وأشد ساعداً من اللحجي ، والحجور يشتغلون في لحج بالأشغال الشاقة وقد عرفوا بتقواهم" (الدباغ ص 36) وهم ينتسبون إلى قبائلهم الحضرمية ، وعد صاحب "هدية الزمن" عدداً منهم (العبدلي ص 297) ويكثرون في لحج لكثرة الزراعة . وهم في حجر قسمان كما جاء في "الشامل" : "آل باحسن ، الصبيان" (الشامل ص 76).

الأحدوث :

بطن قديم من ناهض من حضرموت . منهم خير بن نعيم الحضرمي الاحدوثي ت 137 (اللباب ج1 ص30).

الأحلاف :

حلف يجمع خمسة أسر هي : آل بالعمش ، آل باشميل ، آل بازعزوع ، آل باخشب ، آل باجخيف ، يسكنون العرسمه . (الشامل ص 186). وقد بين بعض انساب هذه الاسر السيد سالم بن جندان وقد نسبها الي كندة 

آل بلحمر (بنو الأحمر) :

قبيلة شهيرة من قبائل بادية حضرموت تسكن "عرض بلحمر" في وادي ليسر وغيل الحالكة .

من آل بادقيل من الحالكة من سيبان ، لهم مشاركة واسعة في الأحداث السياسية في وادي دوعن ، ذكر أحدهم سنة 890 حين هجم على "الخريبة" وحكمها عشر سنوات حتى استعادها آل فارس منهم (جواهر الأحقاف ج2 ص176) . فيهم رئاسة الحالكة .
وهم بنو سالم الملقب بالاحمر بن رشيد بن دقيل بن الحلكي بن سعد بن حيدان بن حصن السيباني وينقسموا الي ثلاثة ديار (( البانقيطة وال سعيد والبريبرة ))

آل بلخرم (بنو الأخرم) :

قبيلة من الحالكة ، تسكن "حوفة" (الشامل ص 172) . وهم من بنو سعد بن الحلكي بن سعد بن حيدان بن حصن السيباني 

بنو أرض :

قبيلة من يافع ، تسكن حضرموت ، ذكر بامطرف : والفرط - فرط بني 

أرض وهم من قبائل البيضاء الذين استوطنوا حضرموت (بامطرف ، ملاحظات ص 18) ويسكن بعضهم "العدان" (السقاف ص 237 ج 17 مجلة العرب) .

بنو إسحاق :

من المشايخ تساكن قبائل الصيعر ، وهم : آل شيبان ، آل حمدان ، آل ربيع ، آل النهم ، آل عقيل ، الغشاليق" (البلادى ص 149) .

ويرجع البعض سبب نشوء فئة المشايخ إلى هجرة بعض أفراد العشائر التي لعبت دوراً بارزاً في صدر الإسلام . أو لعل السبب أن أفراداً اتجهوا إلى العلم والدين في مجتمعات قبلية مضطربة مما جنبهم الحروب القبلية وجعلهم مرجعاً لحل المشكلات الناشئة بين القبائل .
ذكرهم السيد بن جندان ونسبهم الي كندة 

بنو أبي أسود :

قبيلة قديمة من نهد (القلقشندي ص 33) .
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو أبي سود ابن نهد وكان لأبي سود هذا من الولد مالك وحرام وزيد‏.‏ 
قال أبو عبيدة‏:‏ وعدادهم في بني مالك بن حنظلة‏.‏ 

عيال الأسود :

قبيلة من الكرب ، هم : عيال سليمان ، عيال سالم (البلادى ص 144) .

بنو أشا :

بطن قديم من كندة ، نسبوا إلى أمهم أشاءة أمة من حضرموت . 

(المقحفي ص 23).

الأشاولة :

دار من السموح من سيبان ، والنسبة لهم (اللشولي) ، يسكنون غيل باوزير، منهم : آل بازياد ، آل باراكة . وهم اتحاد من بنو الاخوين بطين وحسن ابنا الحارث بن سيبان 

آل بلشرف (بنو الأشرف) :

قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان ، (البكري تاريخ حضرموت ج2 ص 101) يسكنون "بلاد الماء" في وادي دوعن . وهم بنو الاشرف او الاحمر بن رشيد بن دقيل بن الحلكي بن سعد

الأشعوب :

من قبائل منطقة لحج ، هم بنو شعب بن عمرو بن شعبان بن عمرو بن جشم بن عبد شمس بن حمير (العبدلي ص 38) . وقد ذكرهم ابن حزم وغيره هاجروا الي الشام ومصر ولهم بها اثر 
وهم بنو شعبان بن عمرو بن زهير بن ابين بن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة واليهم ينسب الشعبي الفقيه المتقدم المشهور واسمه عامر 

الأصابح (ذو أصبح) :

من قبائل حمير هم بنو حارث ذو أصبح بن مالك بن زيد بن حمير ، منهم الفقيه المعروف مالك بن أنس الاصبحي ت 179هـ إمام دار الهجرة الشريفة رحمه الله تعالى . 

لهم بقية كبيرة . ذكر محقق الجزء الثاني من الإكليل : الاصابح اليوم قبيل كبير وهي عظيم ، تتفرع إلى أربع قبائل في محال مختلفة ، وأشهرها الأصابح التي يقال لها الصبيحة" (الإكليل ج 2 ص 149) .

الأصنعة :

قبيلة تسمى اليوم الحواشب ، منهم فرقة لازالت تحمل هذا الاسم تسكن وادي تونة في جنوب اليمن . (المقحفي ص 26) 

الأصووت :

قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26) .

الأعبود :

بطن قديم من السكاسك من كندة (اللباب ج 1 ص 73) .

الأعدول :

بطن قديم من حضرموت منهم عبدالله من لهيعة الحضرمي الاعدولي قاضي مصر (السمعاني ج 1 ص 307) .

آل بلعسر (بنو الأعسر) : وهم من بنو رشيد بن دقيل بن الحلكي بن سعد السيباني

قبيلة من الحالكة .

آل لعسم (بنو الأعسم) :

فخذ من آل لفشع (الأفشع) من عيال سليمان من الكرب ، هم : آل قطيان ، آل أحمد بن الأعسم . (البلادي ص 144).

آل الاعسم (العسمان) :

قبيلة من آل باحيان من بلعبيد ، هم : آل الصقع ، آل جعم ، آل باعاني ، آل باشجير ، آل باعقل ، آل بامزعب ، آل باشيبة ، آل ماخش ، آل باعنس ، آل بافضل ، آل زيد . يسكنون سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 368) .

آل الاعلم :

قبيلة من كندة ، ذكرها صاحب جواهر الأحقاف (جواهر ج 2 ص 72).

آل بلعمش (بنو الاعمش) :

أسرة تسكن "العرسمة" من الأحلاف ، قيل كانوا قديما بـ "هينن" ثم نقلوا عنها (الشامل ص 182) .

الأعمور :

من قبائل منطقة لحج من كندة (العبدلي ص 38) .

الأعنود :

قبيلة تسكن بين منطقتي لحج وأبين ، منهم الشاعر أبو بكر من أحمد العندي، بفتح أوله وثانيه . (المقحفي ص 30)

آل بغلف (بنو الأغلف) :

أسرة تسكن "هدون" و"خسوفر" في وادي دوعن . منهم المحسن محمد بن أحمد بغلف صاحب اليد البيضاء على البلاد الحضرمية .

آل لفشع (بنو الأفشع) :

قبيلة من عيال سليمان الأسود من الكرب ، هم : آل الأعسم ، آل القناص (البلادى ص 144) .

الأقدور :

قبيلة من الحواشب ، تسكن قرية (الثعلب) في منطقـــــة لحج . (المقحفي ص 31).

لقموش (بنو الأقموش) :

قبيلة كبيرة من حمير ، تسكن "حبان" منهم آل فاطمة ، آل مجور ، آل لحمان ، آل حنش ، آل منصور ، آل أحمد (الشامل ص 44) .

الأندائي :

بطن قديم هم بنو أندا بن عدي بن تجيب (السمعاني ج 1 ص 360) .

أوَّاب :

بطن قديــــم من تجيب منهم زياد بن نافع الاوابي أحد التابعين (السمعاني ج 1 ص 378) .

أود :

قبيلة كبيرة من مذحج ، منهم الشاعر الجاهلي الأفوه الأودى وهو صلاءة بن عمرو القائل :

لايصلح الناس فوضى لاسراة لهم ولاسراة إذا جهالهم سادوا

(ابن قتيبة ج 1 ص 175)
وهو من بنو 
من بطونها القديمة : بنو شبيب ، بنو قيس ، بنو كتيف ، بنو مزاحم ، بنو كليب ، بنو سويق ، لها بقية في منطقة دثينة (الهمداني الصفة ص 184). هم بنو أود بن صعب بن سعد العشير
وهو من بنو عوف بن منيه بن اود بن صعب بن سعد العشيرة
الأولومي :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج 1 ص 388) .

بنو أيدعان :

بطون قديمة من تجيب ، ومن الصدف ، ومن حضرموت 
  

*** حرف الباء ***


آل البار :

بيت من السادة هم بنو علي البار بن علوي بن علــــــوي بن أحمد (المقحفي ص 41) يسكن الخريبة .
[ آل البَارّ (بفتح الباء الموحدة وتشديد الراء):عقب الشريف علي بن علي بن علوي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن علوي بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/376،والمعجم اللطيف ص55].

آل البتيري :

بطن قديم من نهد ينسبون إلى بتيرة بطن من نهد (السمعاني ج 2 ص 78)

آل بابحر :

قبيلة من نعمان ، جاء في الشامل : جبال البابحر بفتح الباء والحاء وفيها حاضنة البابحر بها مساكن لهم ، وحرث ومنهم آل بافقير ، آل بازرعة بضم فسكون تنحدر من جبال البابحر أودية عديدة تسيل إلى حجر (الشامل ص 71) وهم يسار السائر في وادي حجر متجهاً شمالاً .

آل بابحيث :

قبيلة من المحمدين من سيبان هم آل باسفالى ، آل بامقص ، آل بايوسف .

آل بحيث :

قبيلة من نعمان .
البحيث:
فخيذة من الجعافرة الحالكة وهم بنو البحيث بن جعيفر بن سليمان بن دقيل بن الحلكي بن سعد السيباني
آل بابحير :

أسرة تسكن الحبيل في وادي دوعن، قيل انهم من كندة(جواهرج2ص11) 

بنو بداء :

بطن قديم من كندة (اللباب ج 1 ص 129) منهم عدد من المشاهير . وهم بنو بدا بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة
بنو بدا 
- بطن من جعفي من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو بد بن سعد بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي وحعفي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم الجراح بن الحصين الذيقال له الزبير معاتبا له‏:‏ أكلت تمري‏ وعصيت أمري‏.‏ 


آل بدر :

قبيلة من آل كليب من نهد ، وهم آل بشير ، آل محمد ، آل حزيم ، العواهمة ، آل حدجان (البلادي ص 161) .

آل بابدر :

قبيلة من آل باقاري من الدين ، يسكنون "باطريق" وشرج صاهد (الشامل ص 96) .

البدو :

تطلق كلمة "بدوي" يسكنون الدال في حضرموت على أفراد القبائل ، مقابل كلمة المزارع المستقر (الحراث) بالمصطلح المحلي . وهذا التقسيم وان كان في جانب منه اجتماعي - اقتصادي ، إلا انه ومن جانب آخر تقسيم عرقي يعتمد على النسب ، فالقبيلة البدوية وان استقرت وعملت في فلاحة الأرض تبقى ضمن التقسيم بدوية .

وتنقسم القبائل البدوية في حضرموت حسب نظامها الاقتصادي - الاجتماعي إلى قبائل رحل ، تتمثل فيها كافة جوانب البداوة ، وهي قبائل شمال حضرموت المتاخمة لصحراء الربع الخالي كآل كثير والمناهيل والعوامر والصيعر والكرب ونهد . وقبائل نصف رحل ، وتعيش في الهضبة الوسطى في حضرموت كقبائل سيبان ونوَّح والحموم وغيرها .

ولاشك أن الطبيعة النباتية والزراعية في حضرموت وأوديتها ساهمت في نشوء اتجاهات اجتماعية واقتصادية بين سكانها ، فدفعت أبناء القبائل الساكنة أطراف الصحراء إلى التوغل في الصحاري ، واعتماد النظام البدوي الكامل ، بينما دفعت القبائل الجبلية والمستقرة وبعض فئات الحضر إلى الهجرة التجارية نحو مراكز النشاط الاقتصادي البعيدة والقريبة ، ولعل تطور وسائل النقل البحري في المحيط الهندي ساعد على اتجاه قبائل حضرموت الجبلية نحو المناطق الغنية كالهند وإندونيسيا ، وساهم في الوقت نفسه في كسر دورة الانتقال نحو البداوة لهذه القبائل .

وليست حضرموت حديثة عهد بالبداوة ، فقد ظهر الأعراب كإحدى الفئات المؤثرة في موازين القوى خلال فترة مملكة حضرموت القديمة (جواد ج 2 ص 149) (مختارات بافقيه ص 212) واعتبر بعض الجغرافيين المسلمين حضرموت صقعاً تغلب عليه البداوة الشديدة .

آل البرحي :

بطن قديم من كندة نسبة إلى بريح بالحاء المهملة (اللباب ج 1 ص134) .

آل بروم :

بيت من السادة ، نسبوا إلى قرية "بروم" على ساحل البحر غرب المكلا ، ويسكن بعضهم "بلاد الماء" في وادي دوعن .

آل بابريبرة :

من آل عمر بن سليمان من آل الياس من الدين ، يسكنون "المجرى" في وادي دوعن (الشامل ص 171) .
ال بريبرة قبيلة من بنو سالم بلحمر من الرشايدة من ال بادقيل الحالكة 
آل بابريجة :

أسرة تسكن الجبيل في دوعن (الشامل ص 160) .

آل بريك :

من المشايخ ، يسكنون الرملة الجنوبية ، ووادي جردان ومنطقة شبوة . ذكرت دائرة المعارف الإسلامية عنهم : هم يتوارثون لقب شيخ في الأراضي المحيطة بشبوة (دائـــرة المعارف الإسلامية / مادة حضرموت) وهم : آل عبدالرحيم، آل علي بن أحمد ، آل سالم بن عمر ، آل عبدالقوي ، آل باسيف ، آل زيد (الشامل ص126) .

وجاء في تاريخ حضرموت للسقاف : وفي شبوة جماعة من آل بريك ، وهم مشايخ يحملون السلاح ، ولهم احترام بين قبائل تلك الجهات ، وقد تفرقوا في وادي جردان وفي وادي حول وفي دهر وعرما وشبوة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 332) .

آل بريك :

قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص 93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم .

آل البطاطي :

قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة "القزة" بوادي دوعن (البطاطي ص 93) .

آل بابصيل :

أسرة تسكن الهجرين في وادي دوعن وذكر السقاف وفيهم علماء من آخرهم مفتى الشافعية بمكة الشيخ محمد بن سعيد بابصيل (السقاف مجلة العرب ج 14 ص 665).

آل بابطين :

بفتح أوله وكسر ثانيه ، قبيلة من نوح ، تسكن "ظاهر" في وادي دوعن وهم ، آل سعيد ، آل باخيل ، آل محمد ، آل بابشر ، آل باسلوم ، آل باعثمان.

آل بابطين :

بفتح الطاء وتشديد الياء المكسورة ، قبيلة من السموح من سيبان .

آل بابقي :

أسرة من دوعن ، قيل من مذحج وقيل من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

بنو البقيلي :

بضم الباء وفتح القاف، بطن قديم من حضرموت(السمعاني ج2ص286) 

آل بكر :

قبيلة من آل الظبي من يافع العليا ، وهم : آل عز الدين ، آل الحقبي ، آل بن نسر ، آل موجر ، آل الدريبي ، آل ضيف (البطاطي ص 91). منهم المؤرخ صلاح البكري .

آل بابكر :

من آل لسود من قبيلة سعد ، يسكنون "حبان" في كورة المسن ، وقويرة ، وجدبة عثيمان (الشامل ص 50) .

آل البهيش :

قبيلة بن سيبان ، منهــــــم آل بادريس ، آل باعيزر ، المهادية ، آل باقحوم. وهم بنو الهيش بن محمد بن فارس بن الحارث بن سيبان وهم ال باصبار والمهدي وال باحمران وباعلوان 

البواقي :

قبيلة من بيت بالمعشني من المناهيل (الشاطري ج 2 ص 354) .

البواقي :

قبيلة من آل عمرو من تميم (جواهر الأحقاف ج 2 ص 223) .

آل البيتي :

بيت من السادة ، من ولد أبي بكر بن ابراهيم بن عبدالرحمن السقاف ، منهم في دوعن وحجر وكنينة ومحمدة (خدمة العشيرة ص 29) .
[ آل البيتي : عقب الشريف أبي بكر بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من الأشراف آل السقاف ، وهناك قبيلة أخرى : ينتسبون إلى الشريف محمد بن علي بن علوي بن علي بن أبي بكر بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، والأولى هي الأشهر.[انظر:المعجم اللطيف ص60،شمس الظهيرة 1/215، 2/534].
وليس منهم:آل البيتي : أسرة حضرمية تسكن الريضة وحوطة أحمد بن زين بحضرموت (ط).

آل بابيتر :

قبيلة من الدين ، تسكن السويدا (الشامل ص 97) .
ال بابيتر وهم مجموعة ناتجة عن اتحاد من الصيراح المراشدة وهم ال عبود وال الهشه وال حلموس وال باجوه وال بالماح وال مخارش وال حسن وال شواطة وهم من بنو عمر بن صريح بن مرشد بن حسن بن عبدالله الجبلي بن حيدان بن حصن السيباني ...
آل البيض :

بيت من السادة هم بن أحمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن محمد بن أحمد الفقيه ، توفي بالشحر سنة 945هـ (خدمة العشيرة ص 56) .

***  حرف التاء ***تنسيق موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية

آل تبيع :

قبيله من العوامر ، تسكن تاربة ونجد العوامر (الشاطري ج 2 ص 378) .

تجيب :

بضم فكسر ، قبيلة قديمة لها مشاركة في تاريخ صدر الإسلام ، من كندة وهم بنو الأشرس بن شبيب بن السكون من كندة ، نسبوا إلى أمهم تجيب امرأة من مذحج (القلقشندي ص 185) .

كانت مساكنها في حضرموت أودية ، دهر ، رخية ، عمد ، دوعن (الهمداني الصفة ص 176) ينسب إليهم العديد من المشاهير في صدر الإسلام .
- بنو تجيب - بضم التاء وكسر الجيم وسكون الياء المثناة تحت ثم ياء موحدة بطن من كندة وهم بنو اشرس بن شيب بن السكون بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد أشرس وعدي وتجيب هي امهما عرف بنوها بها وهي تجيب بنت بولان بن سليم بن رها بن مدحج كذا قال أبو عبيد‏:‏ وجعل في العبر تجيب هم عبارة عن بني عدي وبني سعد ابني أشرس بن شبيب بن السكون قال القضاعي‏:‏ فهو كان من ولد عدي وبني سعد قيل له تجيب وقال الجوهري‏:‏ هم بنو تجيب بن كندة فجعل تجيب أبا لهم لا أما وقد ذكر القضاعي لهم خطة بمصر ومن تجيب خديج بن جفنة الذي قتل محمد بن أبي بكر الصديق يوم الدار واياه عنى الوليد بن عقبة ابنأبي معيط بقوله‏:‏ ألا إن خير الناس بعد ثلاثةٍ قتيل التجيبي الذي جاء من مصر ومنهم بنو صمادح
آل الترابي :

بيت من السادة ، هم بنو حسن من علي الفقيه المعروف بالترابي ت 778هـ . يسكنون تريم (خدمة العشيرة ص 61) .

بنو تملك :

بطن قديم من كندة (القلقشندي ص 188) . 
وهم بنو امرئ القيس ابن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن كندة وتملك امهم من قبيلة مذحج وهي بنت عمرو ابن زبيد المذحجي 
بنو تميم :

قبيله من بني ظنة من قضاعة ، وقفت مع السلطنة القعيطية كثيراً في مواجهة القبائل المعادية كآل كثير والحموم .

وتسكن بين بلدة "عينات" بكسر أولها شرقاً وآل كثير غرباً ، ونجد العوامر شمالاً والغرف جنوباً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 98) .

وهي غير القبيلة النجدية المعروفة في التاريخ الإسلامي ، وقد قيل في نسبها أقوال عدة منها أنهم من همدان (جواهر ج 2 ص 222) ، وقيل أنهم من قبائل ظفار (الشاطري ج 2 ص 352) .وجاء في جمهرة أنساب العرب بنو تميم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير (ابن حزم ص 447) . وذكر باحنّــان وكانوا يعرفون ببني ضنة في القرن السابع الهجري (جواهر الأحقاف ج 2 ص 222) وهم آل عمرو وآل مسعود ، وينقسم آل عمرو إلى : آل يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ، آل الركيز ، آل عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ، البواقي.

وينقسم آل مسعود إلى : آل فلوقة ، العوران ، الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل شيبان ، آل شملان ، الفرامصة ، آل زيدان ، آل محمد ، آل بلهندي ، آل عبودة ، آل الهيج" (جواهر ج 2 ص 223) .

ويرجع بعض المؤرخين نسب المعارة وآل روح (الشاطري ج 2 ص352)، وآل حيدرة وآل شحبل في وادي رخية إلى قبيلة تميم (البكري الجنوب ص 203) ويصف الرحالة هولفريتز تميماً بقوله : وكان الدليل بدوياً شاباً من قبيلة بني تميم، وهو فتى كثير الأنفة ، ذو وجه شديد السمرة ، ولايرتدي فوقه إلا مئرزاً أبيضاً يشده إلى وسطه بنطاق عتاد بندقيته (هولفريتز ص59) .

آل التنعي :

بطن من حضرموت ، منسوب إلى تـنعة بكسر أوله (اللباب ج1 ص224) 

آل باتيس :

قبيلة تسكن وادي عمد ، قيل أنهم من كندة (جواهر الأحقاف ج2 ص11) وجاء في الشامل : آل باتيس من نعمان ، يسكنون : سده ، ورميد ، ومخية بوادي عمد ، منهم آل بازير (الشامل ص 73 - 126) .وعند حديثها عن وادي عمد ذكرت الطبيبة هويك : وكان أبناء الباتيس من البدو الذين يعيش بعضهم في الوادي وبعضهم في الجول (هويك ص 272) .

*** حرف الثاء***

ثعين : 

بفتح وسكون وفتح : قبيلة قديمة لها بقية كبيرة شرقي الشحر ، أصلهم من قبائل المهرة ، وعدهم بعض المؤرخين من بني ضنة (الشاطري ج 2 ص 355) وجاء في الشامل : الثعين يعدون من الحموم ، وأصلهم من ذرية حضرموت ، وهم بأودية المشقاص مابين الريدة وقصيعر (الشامل ص 107) وعدهم الهمداني من المهرة (الإكليل ج1 ص 193) .

ويعلق بامطرف على الهمداني بقوله : والصحيح أن ثعين ليسوا من المهرة ، ولايتحدثون لهجتهم اليمنية القديمة ، ولايسكنون المنطقة المهرية ، ولكنهم إنما يتحدثون العربية الحضرمية ، ولهم منطقتهم الخاصة بهم وتقع إلى الغرب من المهرة، وإذا انتسب ثعيني إلى المهرة ، فان هذا بحكم المصاهرة بين أفراد من هاتين القبيلتين المتجاورتين ، لا بحكم رفع أصول النسب ، إن المهرة قضاعية يمنيه ، وثعين حضرمية يمنية ، ولاصحة لقول من يزعم أن ثعين فرع من قبيلــة بني ظنه القضاعية. (بامطرف ملاحظات ص 27 - 28) .

ولا حجة في هذا الإنكار فبالنسبة للبعد الجغرافي بين ثعين والمهرة فان من الثابت أن مساكن المهرة في الأصل كانت إلى الغرب من مساكنها الحالية ، وعلى الرغم من ذلك فمازالتا متجارتين كما يؤكد قول بامطرف نفسه .

أما عن اختلاف اللغة فانه نتيجة لعزلة مهرة في الشرق عن حضرموت ساعدها على المحافظة على لغتها الأصلية ، أما قبيلة ثعين فبقيت في مواطنها وتداخلت مع قبائل حضرموت ، مما ساهم في اندثار لهجتها القديمة .

وهم : بيت نمور ، آل جرير ، آل عدلى ، بيت حمــــــــدان ، بيت البسيري ، بيت قديم ، بيت عسانة ، بيت قراد ، بيت غتنين ، بيت العمق ، بيت النحتيين" (الشاطري ج 2 ص 355) .

*** حرف الجيم ***

آل باجابر :

من المشايخ يسكنون عندل (السقاف مجلة العرب ج 8 ص 526) ويزعم أنهم ينسبون إلى الصحابي جابر بن عبدالله ولاسند لذلك . ويرى بعضهم أنهم من سلالة عقيل بن أبي طالب والله أعلم بالصواب 

آل جابر :

قبيلة من آل كثير ، تسكن أعلى هضاب وادي بن علي ، ويحدهم جنوباً ريدة الجوهيين ، وشرقاً وادي عدم ، وغرباً وادي منوب (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 99) .

آل الجابري :

قبيلة من المراضيح من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94) .

أهل جارضة :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .

آل جازع :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع ص 42) .
ال الجزع
مجموعة من القبائل سكنت في المنطقة التى بين قيدون والهجرين سموا بالجزع يقال انه قدموا من مناطق بها فتن وحروب هاربين وعندما استقروا اعلنوا انهم اهل الجزع أي اهل الخوف فلا يعتدي عليهم وهو اعلان استضعاف لهذة القبائل ولا علم لنا بصحة تلك الروايات . منهم ال بامداعس ويقول السيد سالم انهم من كندة ومنهم ال بامساعد وقد ذكر احدهم بدور قبيلي في فترة الشيخ عثمان العمودي ومنهم المحارزه والبلاغيم وقد يندعي البعض منهم اليوم بالانتماء الي ال جابر من قبيلة ال كثير .
آل باجبَّار :

من المشايخ يسكنون الهجلة ، وبعضهم في بروم على الساحل .

آل باجبع :

أسرة تسكن القويرة في وادي دوعن الأيمن .

آل باجبل :

دار من الاشكعى من السموح من سيبان .

آل باجبير :

أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص 11) .

آل باجبير :

جاء في الشامل : آل باجبير من آل علي بامسلم من القثم يسكنون وادي النبي (الشامل ص 171) .

الجحافل :

قبيلة من مذحج ، ورد ذكرها كثيراً في كتاب "العقود اللؤلؤية" للخزرجي، تسكن بين لحج وعدن في دثينة (الخزرجي ج1 ص 158) ، وذكر الرسولي والجحافل من مذحج ودعوتهم بآل سنان ينتسبون إلى جد لهم يسمى سناناً ، وفي حضرموت منهم خلق كثير (الرسولي ص 36) 

آل باجحاو :

من سلم من بلعبيد ، يسكنون الرويضة (الشامل ص 126) .

أهل جحزر :

قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد (الجازع ص 70) .

آل بن جحلان :

أسرة تسكن "بلاد الماء" في وادي دوعن الأيمن ، يؤكد كبار السن فيهم أنهم من يافع ، بينما يروى الحداد أنهم كانوا بهينين ، ونقلوا عنها مع سبع قبائل أخرى ، وتفرقوا في القرى (الشامل ص 182) .

وهم : آل سالمين ، آل مبارك .

آل بن جحلان :

قبيلـــــة من القعطة من الموسطة من يافع ، تسكن شبام (البطاطي ص 92) 

وهم من عناهم وزير الدولة القعيطية في إحدى قصائده بقوله يصف القعيطي :

تصفى لبن جحلان وأمس العلم له في كل حال

هذا كلام الصدق وان حد قال شي ثاني هبال

(المحضار ص 145)

آل باجخيف :

أسرة من الأحلاف ، تسكن العرسمة (الشامل ص 186) .

آل باجذيع :

أسرة قيل أنها من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 13) 

بنو الجراب :

هم بنو ذو الجراب بن نشق من همدان ، ذكرهم الهمداني فقال : حدث بينهم وبين بني عمهم حرب جلوا عنها إلى حضرموت فلهم بها اليوم ثروة ، يقول شاعرهم :

كأن لم يكن روثان في الدهر مسكنا ومجتمعا من ذي الجراب ويمجــد

ففرقهم ريب الزمان فأصبحـــــــوا قرى حضرموت ساكنين وسردد

(الهمداني الإكليل ج 10 ص 124)

آل باجراد :

من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .

آل بن جريد :

من القثم من آل على بامسلم ، تسكن وادي النبي (الشامل ص 171) .

بيت جرير :

قبيلة من ثعين .

آل الجرو :

أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص11) .

آل باجري :

قبيلة من آل كثير شمال حضرموت ، تسكن "بور" وما جاورها ، هم آل بلقصير ، آل أحمد بن على ، آل ابراهيم ، آل كرتم (البكرى تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .

الجزلي :

بطن قديم من كندة (السمعاني ج 3 ص 250) .

الجعاشم :

قبيلة قديمة مـــن الصدف هم : آل عمرو وآل ابراهيم (جواهر الأحقاف ج 2 ص 10) .

الجعدة :

قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).

وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .

وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .

وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).

وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)

ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).
وهي تشكل اكبر قبيلة في وادي عمد من حيث السكان والمساحة وتستوطن اكبر منطقة جغرافية في الوادي بحيث تمتد أراضى سكنى هذه القبيلة من بداية الوادي من ناحية الشمال إلى ثلثي الوادي تقريبا بمساحة إجمالية تقدر بـ 50 كم وتعداد سكانها يشكل اكبر تعداد لقبيلة في الوادي علماً بان هذه القبيلة قدم مؤسسها حمد بن علي المري من أطراف الربع الخالي الجنوبية ( نجران ) بمعية اثنين من أبنائه وهم عبد الله بن حمد وسلمه بن حمد ثم تزوج بعد وصوله وانجب حريز بن حمد الذي رحل بعد وفاة والده بمعية والدته إلى اسفل وادي حضرموت واستقر هناك وتكاثر 0
هذا وكان قدوم مؤسس القبيلة إلى حضرموت منذ مئات السنين واستقر في بادي الأمر بمنطقة نفحون في الجانب الغربي من الوادي وسكن في كهف تحت أتحد الصخور الكبيرة وسميت هذه الصخرة والكهف باسمة إلى هذا اليوم بعد ذلك استوطنت ذريته بعض مناطق الوادي الأخرى أي القرى والمدن السابقة الذكر وكان تفرقهم على النحو التالي بالنسبة لابنه سلمه استوطن المناطق القريبة والمجاورة من المنطقة التي كان ساكن بها الوالد حمد المري أي نفحون والمناطق التي استوطنتها سلالة سلمه هي نفحون السيلة الجدفرة سريواه شامخ الرحم وبعض القرى الصغيرة الأخرى وبالنسبة للابن عبد الله استوطن في وادي تبرعة بمعية أبنائه حمد وعلي واستوطن اغلب قرى ومدن تبرعة إلا انه نشا خلاف بين كل من الأخوين على وأبنائه الأربعة وهم حمد وعامر وسليمان وعبد الله من جهة وحمد وابنه الوحيد محمد من جهة ثانية وكان الخلاف على مورد مائي وبعد ذلك الخلاف بقي علي وأبنائه في تبرعة ورحل حمد وابنه إلى منطقة في سفح الجبل الغربي من الوادي تسمى شرج تبرعة وهذا الشرج يصب في وادي تبرعة ومكثت ذريته هناك فترة طويلة من الزمن بعد ذلك نزلت ذريت حمد مرة ثانية إلى الوادي الا بن عمر محمد واستقرت به بعيداً عن تبرعة أي في وسط الوادي واستوطنت المناطق التالية عنق النعيرالرحب شظية بامليح حبب وغيرها من القرى المجاورة ولحق بهم بعد ذلك بن الشكل وهو بن عمر محمد واستوطن حصن بن الشكل بالقرب من إخوانه واليكم الشجرة الخاصة بقبيلة الجعيدي أبتدأمن الجد حمد القادم من نجران وصولاً إلى أبنائي وبعض البطون الأخرى الذي اعرف تسلسلها تاريخياً / عذراً حاولت ان تكون الشجرة واضحة بالرسم في المنتدى الا انني لم استطع ولذلك اسمحوا لي ان اكتبها كتابةً وقبل ان اكتبها اليكم بعض المعلومات التي وددت اطلاعكم عليها0
الجد القادم من نجران هو حمد بن علي الجعيدي المري والذي هاجر أولا إلى هضبة الجعدة وهي منطقة قريبة من نجران وذلك اثر خلاف نشب بينة وبين اخوته وبني عمومته واستقر بها فترة من الزمن وبسبب انكشاف امر وجودة بتلك المنطقة هاجر الي حضرموت وقام بتغيير اسمة الى الجعيدي نسبة الي اخواله لكي لاينكشف امرة مرة اخرى0

وسلالته هم / عبد الله بن حمد - سلمة بن حمد –حريز بن حمد
سلمة بن حمد وسلالته هم / بن هلابي – بن مرضاح – بن حميد – بن مسلم – وغيرهم
حريز بن حمد وسلالته هم / جميع آل حريز
عبد الله بن حمد وسلالته هم / حمد بن عبد الله -علي بن عبد الله
علي بن عبد الله وسلالته هم / حمد بن علي – عامر بن علي – سليمان بن علي –عبد الله بن علي
حمد بن عبد الله وسلالته هم / محمد بن حمد
محمد بن حمد وسلالته هم / شملان بن محمد – عمر بن محمد – سالم بن محمد – عبد الله بن محمد
عبد الله بن محمد وسلالته هم / سعيد بن عبد الله – سليمان بن عبد الله –عوض بن عبد الله
عوض بن عبد الله بن لجذم ( من هنا بداء مسمى بن لجذم لاصابة الجد بدا الجذام وهناك مقولة تقول أن هذا الدا لا يخرج من القبيلة وفي هذه المقولة نوع من الصحة إلى حدٍ ماء )
وسلالته هم / سعيد بن عوض – سليمان بن عوض – محمد بن عوض – عمر بن عوض 
عمر بن عوض بن لجذم وسلالته هم / علي بن عمر بن لجذم
علي بن عمر بن لجذم وسلالته هم / عمر بن علي – محمد بن علي – سعيد بن علي
سعيد بن علي بن لجذم وسلالته هم / محمد بن سعيد – حمد بن سعيد
حمد بن سعيد بن لجذم وسلالته هم / صالح بن حمد – محمد بن حمد
محمد بن حمد بن لجذم وسلالته هم / سالم بن محمد – عامربن محمد – عبد الله بن محمد
عبدالله بن محمد بن لجذم وسلالته هم / سعيد بن عبد الله - سالمين بن عبد الله – مبارك بن عبد الله
مبارك بن عبد الله بن لجذم وسلالته هم / عبد الله بن مبارك
عبدالله بن مبارك بن لجذم وسلالته هم / سالم – مبارك – محمدوهذة الشجرة التي رسمتها ولم تكن كما اريد ان تكون للمتصفح الكريم
حمد بن علي الجعيدي المري
حريز سلمه عبد الله
جميع ال حريز
علي حمد
بن هلابي / بن مرضاح /بن حميد /بن مسلم
محمد
عبد الله سليمان عامر حمد
سالم عمر شملان عبد الله
عوض سليمان سعيد
من هنا بداء تسلسل بن لجذم
محمد سليمان سعيد عمر
علي
عمر محمد سعيد
محمد حمد
صالح محمد
عبد الله عامر سالم
مبارك سالمين سعيد
عبد الله
محمد مبارك سالم

معلومات عن بعض المسميات الجديدة لقبيلة الجعدة ولمن تعود تلك المسميات 

بلحباك / هو بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صنهاجة / هو بن حميد من آل سلمه
باذيل / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن مريطان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن كريشان / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن بشر / هو بن سليمان بن علي بن عبد الله بن حمد
بن سرحان وآل غانم / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن لصوع / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن صلوفح / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن عصيل / هو بن عامر بن علي بن عبد الله بن حمد
بن نوبان / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن الشكل / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
البصير / هو بن عمر محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بلخشر / هو بن سالم محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بومحمد / هو بن حميد من آل سلمه
بن الشيبة / هو بن سعيد بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
المنطب / هو بن الشيبة
بن لجذم / هو بن عوض بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن نمارة / بن سليمان بن عبد الله بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن شملان / بن شملان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن حمد
بن قيران / هو بن شملان

آل جعدة بن عامر :

قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .

جعف :

قبيلة كبيرة من مذحج . هم بنو جعف بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد ، كانت تسكن غرب حضرموت ، ذكر الهمداني في الصفة عند الحديث عن وادي جردان واد عظيم فيه قرى كثيرة لجعف (الصفة ص 199) . 

ينسب لهم الكثير من المشاهير ، منهم أبو الطيب المتنبي الشاعر المعروف ، وينسب لهم الإمام البخاري - صاحب الصحيح - بالولاء .
- بطن من سعد العشيرة من القحطانية النسبة إليهم جعفي من غير زيادة ولا نقص وهم بنو جعفي بن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة وكان لجعفي من الولد مران وحريم قال أبو عبيد‏:‏ وهما الأرقمان‏.‏ 
قال ابن عبد البر‏:‏ منهم الرحيل الجعفي وإلى الجعفي هؤلاء ينسب البخاري بالموالاة فيقال الجعفي مولاهم‏.‏ 
قال الجوهري‏:‏ ومنهم عبيد الله بن الحر الجعفي وجابر الجعفي‏.‏ 
آل جعفر :

فخيذة من العوامر (الشاطري ج 2 ص 378) .

آل جعفر بن بدر :

فخذ من آل عون من آل كثير (الشاطري ج 2 ص 378) .

آل باجعمان :

أسرة تسكن "خديش" في وادي دوعن ، ذكر أنها كانت في "هينين" (الشامل ص 182) .

آل جعم :

قبيلة من العسمان من آل باحيان من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 368) .

آل باجعول :

قبيلة من الأبارقة من الدين يسكنون "الجدفرة" بفتح فسكون ففتح (الشامل ص 97).

آل باجعيفر :

قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان (البكرى تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101) .
وهم بنو احمد باجعيفر وبنو محمد بوجعور باجعيفر وبنو محمد
قملان باجعيفر وبنو البحيث باجعيفر .
ينقسم بنو احمد باجعيفر الي بنو جعيفر بن احمد,وبنو عبدالله بن احمد وبنقسم بنو جعيفر بن احمد الي بنو سلوم بن
جعيفر وهم احمد وسليمان وسالمين ومحمد ابناء عبدالله بن
جعيفر بن سلوم بن جعيفر,وابناء عمهم احمد بن جعيفر بن احمد
باجعيفر هم سليمان وعلي وعبدالله وسالم ولم يعقب ولدا سوى علي الذي ولده في بنو علي بن احمد بن علي بن احمد وكذلك سليمان بن احمد الذي اعقب سالم وجعيفر وعبدالله.(تم بن احمد باجعيفر)(تاريخ دوعن وسيبان-سليمان باكرموم).
اما بنو محمد بوجعور فهم دارين ال مبارك بوجعور وال سلوم 
بوجعور اعقب مبارك عبدالله بن مبارك المقدم المشهور وسلوم
بن مبارك قتل في الفتنه ودقيل بن مبارك .
واعقب سلوم بوجعور سالم بن سلوم ومحمد بن سلوم اعقب سالم
بن سلوم مبارك سالم واعقب محمد بن سلوم احمد بن محمد وسلوم
بن محمد وال بوجعور اسره عريقه موجوده في معقل الجعافره بحصون المشرقي ومنهم بالخارج خلق كثير.
اما بنو محمد قملان فهم بنو علي بن محمد وبنو احمد بن محمد
عقب علي بن محمد هم ال ضبعان الذين هم سالم وعلي ابناء 
محمدضبعان بن سالم بن حمد بن علي بن محمد قملان.
اما بنو احمد بن محمد قملان فهم سليمان وسالم ومحمدوعبيد اعقب سليمان دقيل واحمد وسالمين وعبدالله وسالم واعقب سالم بن حمد بن محمد قملان ولدا هو عمر بن سالم بن حمد
الذي اعقب جعيفر واعقب محمد عبدالله وسالم و عمر.
ومن اهل قملان قوم يعرفون برقاش نسبه الي موقع سكنهم بشروج
رقاش في السوط وهم بنو عبيد بن احمد قملان.(تاريخ دوعن وسيبان- سليمان باكرموم)........
ومنهم ال بلجوز وهم بنو احمد بن سلوم بلجوز قملان باجعيفر.
آل باجعيم :

قبيلة من آل سلــــــم من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 366) .

آل الجفري :

بيت من السادة ، هم بنو أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الفقيه ، منهم في حجر ولحج وبلاد العوالق (خدمة العشيرة ص 59).

أهل جليجل :

قبيلة من أهل باخرخور من ذيـيب ، من قبائل منطقة حبان .

آل باجمال :

بتشديد الميم ، أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص70) 

آل جميل :

قبيلة من بني سعد من بني حرام (الحامد ج 2 ص 615) .

آل باجنادة :

قبيلة من مذحج ، جاء في طرفة الأصحاب قوله : آل باجنادة مشايخهم على بن مخاشن وابن أخيه مخاشن بن جندب بن مخاشن . (الرسولي ص 139).

آل باجندوح :

قبيلة من نوَّح ، تسكن "قرن باجندوح" في وادي دوعن .

الجهضمي :

قبيلة من السموح من سيبان ، هم : آل بامهدي ، آل باسبعان ، آل باخميس ، آل باقرن ، آل باهفيف .

قلت لعلهم من بني جهضم بن مالك من أزد عمان ، انتقلوا إلى حضرموت إبان امتداد المذهب الاباضي إليها .

الجهمة :

قبيلة من بلعبيد ، تسكن : البديعا ، الحجيل ، دار الرقاب ، لعمق ، وهم آل لحول ، آل دهر ، آل زوبع ، آل علي بن محمد ، آل أحمد بن عمر ، آل بامزعب ومنه رئيسهم (الشامل ص 132).

آل الجهوري :

قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل :

قومي بني مالك الحب النصيل جهاورة من فروع أنسابها

(السقاف مجلة العرب ج14 ص664)

آل الجوادي :

بطن قديم من حضرموت ، هم بنو جواد بن أثير بن جواد بن وديعة بن سلخب الحضرمي . (السمعاني ج 3 ص 331).

آل باجوه : 

دار من آل بابيتر من المراشدة من سيبان .

الجوهيون :

قبيلة من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين في وسط حضرموت ، والنسبة لها "الجوهي" بضم الجيم .

منهم آل بارميدي ، آل عوض ، آل بن صائب ، آل باكميش ، آل صدف" (الشاطري ج2 ص 359
والجوهي هم اتحاد من بنو رميدي وصعب بن حسن بن حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان 

 

 

تاريخ الإدخال: 20 فبراير2005 م

منقول من  :  منتديات وادي دوعن 
الانساب الحضرمية

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الأول : حرف الألف - حرف الجيم

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الثاني : حرف الضاد - حرف الزاء

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الثالث: حرف السين- حرف العين

مختصر الانساب الحضرمية - الجزء الرابع : حرف الغين- حرف الياء

 

 

 

 

من تراث الأسرة