أنت هنا

أعـلام من الزمن القديم الشيخ سالم بن احمد

أضافه القاضي - أربعاء, 03/23/2016 - 16:06

           

                الشـيـخ سـالـم بـن أحـمـد باوزيـر

                         (المكنّى بودويلة)


هو العارف بالله الزاهد الشيخ سالم بن احمد بن سالم بن سعيد بن عبدالله بن احمد بن عبدالله بن احمد بن عثمان بن محمد بن احمد بن ابي بكر بن محمد بن سالم بن عبدالله بن يعقوب بن يوسف بن الوزير علي بن طراد الزينبي العباسي 

مولده ونشأته :

ولد الشيخ سالم بن احمد بوادي العين حوطة السفيل ولم أقف  على تاريخ مولده ولا وفاته 
ومن المؤكد انه عاش فيما بين منتصف القرن الثاني عشر وبداية الثالث عشر الهجريين 
نشأ نشاة دينية وله الكثير من القصائد والابتهالات الدينية 
نورد منها إبتهالين من اجمل الابتهالات التي  يرددها المصلون قبل صلاة التراويح في شهر رمضان 
الابتهال الأول الذي مطلعه:

يـاعــــالــم الـسـر مـنـا ... لا تـهـتك الـسـتر عــنـا
وعــافـنـا وأعـف عـنـــا... يارب يـافــاتــح الـبـــاب
الــيـك يــارب الأربـــاب ... ومطّـلـع سـر ما غــــاب
ومشفي أمراض لسباب ... راجي فضائلك ما خاب

والابتهال الثاني الذي مطلعه:


ألف صلو على النبي خاتم الرسل كلّها

سيدي  شافع  الورى حين قالوا من لها

صاحب الحوض واللواء في القيامة هولها

من يحبّة  منعماً في ااااالجنانِ يحلها


وكانت حلقات الذكر تقام في المساجد بتلاوة من القرآن الكريم ثم بعض الأدعية ( الأوردة )
والابتهالات الدينية حسب الطريقة الصوفية الجيلانية المعتدلة.. والجدير بالذكر ان المشائخ آلـ باوزير أخذوا الطريقة عن جدهم الشيخ يعقوب بن يوسف  وكان قبل ان يهاجر الي حضرموت  من طلبة ومريدي الشيخ عبد القادر الجيلاني والذي كانت تربطه صلة أكيدة وعلاقة وطيدة  بجده الوزير علي بن طراد الزينبي ،كما ورد في بعض التراجم القديمة  للوزير علي بن طراد رحمه الله.


إضافة الي ما كان عليه الشيخ سالم  من زهد وتقوى الا انه لم تشغله العبادة عن امور الدنيا ومتطلبات الحياة ..
وقد لعب دور كبير في إيقاف المد الوهابي وعدم السماح له بالتمدد الي مناطق النفوذ الوزيري 
كونها مناطق آمنه ومحمّية بحمى اَهلها من المشائخ آل باوزير ولا يجوز التعدي عليها من أي قوة كانت مهما كانت المبررات وهذا ما نجده مكتوب في رسالة بن قملا الموجهة لقبائل الجهة وأخبارهم بما تم الاتفاق عليه 
 
وبعد ان تم الاتفاق  فيما بين الشيخ سالم وقائد القوات الوهابية

(كما هو موضّح في الوثيقة)  على عدم التعرض للمسلمين في حورة والسفيل وكذلك عدم الأعتداء على (الشوكة) ويقصد بها  القوات الوهابية ،بعث بن قملا برساله لقبائل المنطقة يخبرهم بما تم الاتفاق عليه.. 
 وهناك الكثير من المواقف والأعمال التي تذكر للشيخ سالم بن احمد في تلك الفترة المجهولة من تاريخ حضرموت وللأسف اننا الي اليوم لم نجد من يتطرق لمثل هذه الأحداث برغم أهميتها وثبوت صحتها بما لا يقبل مجال للشك وهي تكشف لنا النقاب عن كثير من  الحقائق التاريخية التي غُيِّبت وأسدل الـجـهــل أستاره عـلـيهـا ....


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الابتهال الأول يـاعــــالــم السر منا:

 

ياعــالم الـــسر منّا ... لاتهتك الــســـتر عــنّا
 وعــافنا واعف عنا ... يـارب يافــــاتح الباب 

إليك يارب لــرباب ... ومطـلـــع ســر مـاغـــاب 
ومشفي امراض الأسباب ...راجي فصائلك ماخاب 

اغفر لعبدك ذنوبة ....وأطلق شدايد عصوبة
إذا توالت خطوبة... خلّصة من ضيق لحناب

تولنــا بالـولاية ... وانظر بعين العنايـة
ولاتواخذ بسيئة ...إني على الذنب كسّاب 

إنّي كثير الخطايا ... نفسي جنت لي بلايا ... وامسيت بين البرايا ...ذليل خايف ومهتاب

ارحم عبيدك مسيكين ...وإصـلـح دنّـياة والــديـن
 واحبُة بنصرة وتمكين ... بين العشيرة والاصحاب 

اجعل لنا قدر سامي ... يبلـغ إلــي أعلا مقامي
واجعل حجاب احترامي... مصيون من جمع لعتاب

ونجّنا من زماني ... إلـلي بـسهـمة رمـانـــي
 مدركة منة كناني ... مزنة على الراس خصَاب 

هبّت علينا نشورة ... غيثة مدلـهم ثـغـورة
لاحول مكثر مكورة ... من كل خايف ومغتاب 

وقت النمم والكباير ... كم فية تظهر فـجاير
كشفت جميع السراير ...كلن لسلعتة جلاّب 

غابت نجوم الحقيقة .... ماعاد حد عاالطريقة خرموا عراة الوثيقة ... وعهدهم لــولي غـاب 

الصدق غايب ومفقود ... والكذب حاضروموجود ماعاد شي قط منقود... كله سواء مخطئ أوصاب 
 

ماعاد بالعاقل اسوة ... والجاهل الــقوة قدوة  
وهو من الدين جهوة .. ولقوا معة مدح واطناب

البخل والكذب حاصل ... غالبة في أهل المنازل سعدة على كل باطل ... ولقوا دعاوي باالانساب

دنياة تهتك عروضة ... والكذب كلة يخوضة وأمسى مضيّع فروضة ...ولقاء لجهلة تقبقاب

أين الرجال الدعايم ... أهل العرى والـعــزايم 
كم من مصلي وصايم ...يعبدة في كل محراب

نسألك ياخير باري ... تجلى ظـلام الـغـداري 
بنور يملئ البراري ... ياضي على الارض لهّاب

اعطف علينا بسلطان ...من منبع إثــبات وإيمــان
يحي الشريعة والأركان...يسرح معة جيش دحان

يأتي بعزمة وشدة .. وسـيف مسنون حـــدة
  كــل من تعرّضة قدة ...بالحق منصور غلاّب

بكل مدرّع وفارس ... تحيا عصور الـمـدارس
حتى تطيب المغارس ... تعمل بطاعات وآداب

نشوف دين الشريعة ... حل في الفجوج الوسيعة
مــاعـاد تقبل ذريــعة ... لـكل هوّاش نـهّــاب
 
يندم بمكرة وريبة ...وأمسى بحسرة وخيبة 
من بعد كذبة وريبة ... ينظر بعينة تعجّاب

لا يا الله اسـمع دُعـانا ... ولاتخيّب رجـــانا
وعــافنا من بـلانا .. طالت مصالاة الاصواب

سلك الرضاء والسلامة ... والعفو قبل الندامة اجعل لقصدي تمامة .. إذا الشقي بالفس خاب

وانظر جمال الرضيّة ... ذي في صورها البهية سلب العقول الزكية .... ذي حيّرت فكر الالباب

هي لي لها مجد وبراع ..وصيتها في الملا شاع يالهاشمي مبعد الباع ... لبست من النور جلباب

اسبل علينا بالاستار ... وإنزل لنا غزر الامطار بحق من بات في الغار ... وآلة وصحبة والاحزاب

وألفي صلاتي تجدّد .... على الحبيب الممجّد تغشاة والآل سرمد ... في محضر أعجام وأعراب

صلّو على خير منزل ... جاء بالكتاب المنزّل 
اللي شفاعتة تقبل .... علىجنة الخلد بواب 

عسى بدعوة رسولة ... يشمل عبيدة قـبولة 
والقلب يظفر بسولة .... بفتحٍ وايسارٍ وإيجاب

 

الابتهال الثاني الف صلوا على النبي:

 


ألف صلو على النبي خاتم الرسل كلّها

سيدي  شافع  الورى حين قالوا من لها

صاحب الحوض واللواء في القيامة هولها

من يحبّة  منعماً في ااااالجنانِ يحلها

موطناً  ومخلّداً  في  نعيمها  وظلّها

والذي  صدقَوا  لةُ كل  رقبة  يُغلّها

قول من صادق النُطق في السور لي يتلّها

للحبيب أحمد أنزلة ليس موجود مثلها

يا إلهي  وخالقي  خُصّنا  لانملّها

ليلنا  ونهارنا  بالتلاوة  نتلّها

ثم طهّر قلوبنا من دنسها وغلّها

واغفر اوزار عبدك خِفهّا هي وثقلها

هو والاخوان جمعهم واهدهم طرق سبلها

هي عشرون قد مضت ثم مضت سبع ليلها

ليلة  القدر والهناء  والمنافق  بسفلها

بخت يامن  يقومها ماتلبّس بكسلها

ودّعوها  وشيعوا  يامحبين  فعلها

واطلبو دعوةً  بها وأشهراً نستهلّها


 

صورة: 

من تراث الأسرة